English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

الدرازي: تقرير المجتمع المدني الحقوقي مـتماسـك وحــيادي
القسم : الأخبار

| |
2008-04-19 15:11:31



أكد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي متانة التقرير الذي قدمته 12 جهة من منظمات المجتمع المحلية والإقليمية، مشيراً إلى أن التقرير الذي أعدته المفوضية السامية لحقوق الإنسان، تضمن 27 نقطة من تقرير المنظمات المدنية، من أصل 47 نقطة ذكرها تقرير المفوضية. ورأى الدرازي أن اشتمال تقرير المفوضية على أكثر من 50% من النقاط التي تضمنها تقرير المنظمات المدنية، يؤكد دقة التقرير، وخلوه من أي ثغرات، معتبراً تعاطي المفوضية الإيجابي مع تقرير المجتمع المدني، شهادة على إجادة التقرير، وحياديته، مع ملامسته لأبرز القضايا التي تعاني منها المملكة.

كما أوضح الدرازي أن مراجعة السجل الحقوقي للمملكة سبقه قصور من منظمات المجتمع المدني، تمثل في عدم معرفتهم بالآلية الجديدة لمجلس حقوق الإنسان، وعدم معرفتهم بوجود موعد نهائي لتسليم التقرير، مضيفاً بقوله ‘’إن هذا القصور لا نتحمله نحن، وليس انتقاصاً من تقريرنا، وإذا وُجد تقصير، فهو تقصير من منظمات المجتمع المدني التي لم تعرف بوجود موعد نهائي لتقديم التقارير إلى المفوضية’’.
واعتبر الدرازي أن تقرير المفوضية في نظر الجمعية ‘’جيد، وممتاز، كما أنه غطى جميع الجوانب الحقوقية التي تعاني منها المملكة’’، مذكراً أنه تمتع أيضاً بالحيادية، والموضوعية التامة.

أما بشأن التقرير الذي قدمته الحكومة حول السجل الحقوقي وواقع الحريات فيها، فأشار الدرازي إلى أن ‘’معظمه لا يخرج عن إطار الالتزامات الطوعية لا أكثر ولا أقل، وتجاهل أموراً كثيرة تمس الشارع البحريني، كالتمييز، كما أغفل التي أقرتها لجنتي مناهضة التعذيب والتمييز في ,2005 التي لم تطبقها حكومة البحرين لحد الآن’’. ولفت الدرازي إلى أن عدم اشتمال تقرير منظمات المجتمع المدني على أحداث 17 ديسمبر/ كانون الأول التي شهدتها المملكة، يرجع إلى تقدم موعد التسليم النهائي على الأحداث التي أعقبته، منوهاً الى ان موعد التسليم النهائي للتقرير كان في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه.

صحيفة الوقت
Saturday, April 19, 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro