جمعية العمل الوطني الديمقراطي - وعد - «وعد» تحمّل الحكومة مسؤولية أي مضاعفات قد تواجه رئيس نقابة البريد جراء إضرابه

English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«وعد» تحمّل الحكومة مسؤولية أي مضاعفات قد تواجه رئيس نقابة البريد جراء إضرابه
القسم : الأخبار

| |
2007-12-09 14:08:21


 

«وعد» تحمّل الحكومة مسؤولية أي مضاعفات

تضامن نقابي وسياسي مع عتيق في إضرابـه المفتوح عن الطعـام

 

الوقت - خليل بوهزّاع:

 

حمّل نائب رئيس اللجنة المركزية بجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) عبدالله جناحي، الحكومة ‘’مسؤولية أي مضاعفات صحية، قد تواجه رئيس نقابة البريد جمال عتيق، جراء إعلان إضرابه عن الطعام’’.

وقال جناحي، خلال زيارة وفد مركزية (وعد) للتضامن مع عتيق في إضرابه المفتوح عن الطعام ‘’ستكون (وعد) من الجمعيات التي ستتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن حق النقابي عتيق في ممارسة عمله النقابي في إدارة البريد’’.

وأوضح ‘’تضامنا مع عتيق، تأكيد لإيماننا بحق تشكيل النقابات بالقطاع الحكومي باعتباره حقا أصيلا منصوصا عليه بالدستور، وقانون النقابات العمالية’’.

وطالب جناحي، الحكومة ‘’مراجعة مواقفها للحفاظ على سمعة البلاد والسماح بتشكيل النقابات بالقطاع الحكومي’’، معتبرا أن ‘’سلوك إدارة البريد لا يتماشى والتوجهات الإصلاحية وتعزيز حقوق الرأي والتعبير والتجمع’’.

ورأى جناحي أن ‘’التفسير التعسفي للمادة العاشرة من القانون من قبل الحكومة والمتمثل في تعميم ديوان الخدمة المدنية، يتعارض والمعايير الدولية ومواثيق حقوق الإنسان’’.

وتابع ‘’ولهذا السبب هناك اقتراح بتعديل هذه المادة، كما أن هناك شكوى مرفوعة من قبل الاتحاد لدى منظمة العمل الدولية’’.

من جهته، عبر الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين عبدالغفار عبدالحسين عن تقديره للتضامن العمالي مع رئيس نقابة البريد جمال عتيق، موضحا أن ‘’من حق العامل أن يعبر عن وجهة نظره في أوضاع العمل’’.

وقال ‘’يجب أن يتواكب الانفتاح الجاري في البلاد مع توسيع هامش الحريات النقابية، لا أن يتم اتخاذ إجراءات غير عادلة تجاه النقابيين’’، مستغربا ‘’اقتصار الإجراءات التعسفية ضد النقابيين في إدارة البريد، فيما لا تمارس مثل هذه الإجراءات في الوزارات الأخرى’’.

وأضاف أنه ‘’إذا كانت الإدارة تنزعج من تصرف النقابيين، فعليها الجلوس معهم للحوار وليس عبر لجنة تحقيق، إذ لا بد من وجود أساليب راقية في التعامل مع ملاحظات العمال’’، لافتا إلى ‘’خطوات سيقوم بها الاتحاد في المرحلة المقبلة، من خلال اعتصامات أمام مجلسي النواب والوزراء’’.

إلى ذلك، أكد نائب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي ‘’دعم الجمعية للمناضل العمالي جمال عتيق للتعبير عن حقه واحتجاجه على القرار التعسفي المتخذ ضده بتوقيفه عن العمل’’.

وقال ‘’في الوقت الذي يستعد العالم للاحتفال بالذكرى التاسعة والخمســـين للإعــلان العالمي لحقوق الإنســـان(غدا الاثنــين) فإن البريد تدشن احتفالاتهــا بإجراءات غير عادلـــة ضد النقابيين’’.

واعتبر الدرازي أن ‘’إجراء من هذا النوع سيزيد المسائل سوءً ويضيف إلى المساءلات التي ستتعرض لها حكومة البحرين من اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان’’، داعياً إلى ‘’إلغاء قرار الإيقاف التعسفي وإرجاعه إلى العمل واحتساب الأجر’’.

 

صحيفة الوقت

Sunday, December 09, 2007

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro