English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

منبر الحوار والإبداع يطالب بالإفراج الفوري عن البرفسور متروك الفالح
القسم : الأخبار

| |
2008-05-26 11:05:13


أصدر "منبر الحوار والإبداع " بيانا حول المطالبة بإطلاق سراح الدكتور متروك الفالح ،
كما أصدر الدكتور هيثم مناع بيانا سابقا باسم "اللجنة العربية لحقوق الإنسان "
كما وردنا بيان آخر من "جمعية حقوق الإنسان أولاً"
ومن الناشط "خالد العمير "
وجميعها تدين الاعتقال وتطالب بالإفراج الفوري عن الدكتور الفالح
التفاصيل أدناه


" منبر الحوار والإبداع " يطالب بالإفراج الفوري عن البرفسور  "متروك الفالح "


بسم الله الرحمن ا لرحيم

بعد يوم طويل من الخوف والقلق الذي انتاب عائلة الدكتور متروك الفالح، وأصدقائه ومحبيه، وبعد اتصالات عديدة مع جهات حقوقية، قامت مباحث الرياض في وقت متأخر من ليلة البارحة بالاتصال بعائلة الدكتور الفالح، وأبلغتها بأن المباحث تحتجزه على ذمة التحقيق، وسيحال صباح اليوم الثلاثاء 20/5/2008م إلى هيئة الرقابة والتحقيق.

وإزاء ملابسات اختفائه والإعلان عن احتجازه متأخراً، يتم الاستمرار في انتهاكات حقوق المواطن/ الإنسان الذي يتعرض للاحتجاز، وذلك إجراء مناقض لما تضمنه نظام الإجراءات الجزائية الصادر عن وزارة الداخلية نفسها، و يتعارض مع  ما وقعت عليه حكومة المملكة العربية السعودية من عهود ومواثيق لحقوق الإنسان،والتي تضمن لمن يتعرض للتوقيف حقه القانوني في الاتصال بأهله لإبلاغهم بمكان وجوده.

ولذا فإننا ندين هذا الأسلوب القمعي الذي يتم تطبيقه بحق مثقف وطني وداعية سلمي للإصلاح والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، وليس هناك ما يبرر اعتقاله بهذه الطريقة ناهيك عن عدم وجود ما يجيز اعتقاله أصلاً.

لكل ذلك فإن منبر الحوار والإبداع يطالب الجهات الأمنية بالإفراج الفوري عن البروفسور متروك الفالح، ليعود إلى أهله وأصدقائه وطلابه، وبالكف عن مسلسل تكميم الأفواه والحد من حرية التعبير والرأي والضمير، لان هذه الممارسات تسئ لمسيرة الإصلاح والتطور في بلادنا التي يقودها خادم الحرمين الشريفين.

والله المستعان

20/5/2008- المملكة العربية السعودية


بيان " اللجنة العربية لحقوق الإنسان "

اعتقال الدكتور متروك الفالح في الرياض


وردنا هذا المساء أن المباحث السعودية اعتقلت اليوم الإثنين، الدكتور متروك الفالح، وهو من قيادة اللجنة العربية لحقوق الإنسان ودعاة الدستور والمجتمع المدني في المملكة العربية السعودية. كان الدكتور الفالح قد خرج صباح اليوم لعمله كالمعتاد، ثم فقدت وسائل الاتصال به. وقد حاولت عائلته واللجنة العربية لحقوق الإنسان مهاتفته على جواله لكن دون جدوى. وعندما توجهت عائلته إلى مكتبه لم تجده، بل وجدت سيارته في مواقف الجامعة. إلى أن توصلنا لنبأ اعتقال الدكتور الفالح والتحقيق معه من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.

كان الدكتور متروك الفالح قد أصدر بيانا مشتركا عن أوضاع سجن بريدة العام، بعد زيارته الأخيرة له لالتقاء زميله المعتقل الدكتور عبد الله الحامد، باعتباره أيضا وكيله. معروف أن محكمة سعودية قد حكمت على الفالح في 15/5/2005 بالسجن ست سنوات من تاريخ توقيفه، قبل أن يصدر عنه وعن زملائه علي الدميني وعبد الله الحامد وعبد الرحمن اللاحم عفوا ملكيا عشية اعتلاء الملك عبد الله العرش.

للدكتور متروك الفالح عدة مؤلفات في المجتمع المدني والإصلاح الدستوري في المملكة العربية السعودية. وهو في مجلس إدارة اللجنة العربية لحقوق الإنسان ومجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية ومدافع عنيد عن ضحايا التعسف في العالم العربي عموما والجزيرة العربية بشكل خاص. وكان فريق العمل الخاص بالاعتقال التعسفي قد تبنى حالة الدكتور الفالح، كذلك فعلت أكثر من 120 منظمة غير حكومية في العالم. وستتقدم اللجنة العربية الثلاثاء بطلب تدخّل ضمن إجراءات الضرورة القصوى عند المفوضية السامية لحقوق الإنسان
أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن الدكتور عبد الله الحامد والدكتور متروك الفالح والأستاذ عيسى الحامد، وتعتبر اعتقال مناضليها مؤشرا في غاية السلبية على التعامل مع المدافعين عن الكرامة الإنسانية والمواطنة والإصلاح الدستوري.


الاثنين 19 مايو/أيار 2008

 


جمعية "حقوق الإنسان أولاً"
بيان عاجل : الحرية للدكتور متروك الفالح


ذكرت مصادر متطابقة أن جهاز المباحث العامة قد إعتقل الدكتور متروك الفالح يوم أمس الإثنين.

إن إعتقال الدكتور متروك الفالح وهو الإصلاحي والحقوقي الذي يعمل علنا بوسائل سلمية تامة وكلها ترتكز على التعبير المشروع عن الرأي لهو فاجعة جديدة في مسيرة التراجع العام في الوضع الحقوقي بالمملكة.

إن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وهيئة حقوق الإنسان بالمملكة مطالبتان بتحرك عاجل للإفراج فورا عن الدكتور الفالح كما أنهما مطالبتان بإجراء مراجعة عميقة للوضع الحقوقي بالمملكة لتلمس حجم التراجع في حرية التعبير عن الرأي بالمملكة وتحديد إستراتيجة عمل تضمن أن : سيادة القانون ، حرية التعبير وحرية تشكيل مؤسسات المجتمع المدني لا تضيع في دوامة العمل الروتيني اليومي لكل من الجمعية الوطنية وهيئة حقوق الإنسان.

نطالب الحكومة السعودية بالإفراج الفوري والغير مشروط عن الدكتور متروك الفالح.

جمعية حقوق الإنسان أولا
في يوم الثلاثاء 15 جمادى الأول 1429
20 أيار مايو 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro