English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

ملتقى الإرشاد الأكاديمي.. ضرورة
القسم : الأخبار

| |
2006-05-28 14:18:34


في برنامجه العام، حرص تنظيم العمل الوطني الديمقراطي (وعد) للإشارة لأهمية ربط مخرجات التعليم بأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وباحتياجات السوق الوطني. ومما لاشك فيه أن تنفيذ هذه السياسة يتطلب تبني خطط واضحة للدولة تسهم في توضيح الصورة لكافة الجهات المعنية سواء الحكومية أو القطاع الخاص أو مؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أولياء أمور الطلبة والطلبة أنفسهم. فالتربية تعني بالتعليم القائم على وضوح المقاصد والأهداف في ذهنية المتعلم حول ما يجب أن يصل إليه، ومما لاشك فيه أن هذا يتطلب توجيه وإرشاد الطلبة في مناحي متعددة من حياتهم، ومنها التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني. فعدم وضوح حاجة ومتطلبات سوق العمل وعدم معرفة طبيعة التخصصات العلمية المطروحة والجامعات العلمية وتكلفتها وما تقدمه من تسهيلات. ففي ظل تعدد التخصصات والاختيارات وتحول التعليم الجامعي إلى سوق لابد من مساعدة الطلبة في المرحلة الثانوية لتحديد اختياراتهم بحيث تكون مبنية على أسس سليمة ومدروسة.

لذا أقام تنظيم العمل الوطني الديمقراطي (يوم الإرشاد الأكاديمي الأول) خلال الفترة من 20 -22 يونيو 2005م بمركز البحرين للمعارض، مستهدفا الطالبات والطلاب الراغبين في التحصيل الدراسي العالي وأولياء أمور وكذلك طلبة الثالث الإعدادي لتحديد مساراتهم للمرحلة الثانوية، وتوجيه ودعم الخريجين والمتسربين في إرساء مشروعاتهم الإنتاجية الخاصة، كما استهدف المشروع قيام الجهات الحكومية والخاصة بإعطاء إجابات عن الخريطة المهنية للأعمال المستقبلية في السنوات المقبلة.

واستطاعت الفعالية أن تنجح في تحقيق الهدف الأول بمشاركة أكثر من 25 جهة تمثل جامعات ومعاهد ومؤسسات خاصة وجامعات عربية وسفارات عربية وأجنبية ومكاتب استشارية في داخل البحرين وبعض المؤسسات التي تمتلك تمثيل لجامعات خارجية، كما استقطبت الفاعلية في حدود 2000 أسرة بحرينية والذين أبدوا ارتياحهم من تبعات هذا الفعالية على محيطهم الخاص ومن أهمية البعد التنموي لهذه الفاعلية على مستوى الوطن. كما إن إصدار (دليل الإرشاد الأكاديمي) بما ضمه من معلومات وافية وتفصيلية حول الجامعات المحلية من حيث التخصصات وتكاليف الدراسة والمقارنة في عدد الساعات الأكاديمية وتكلفة كل تخصص، أعطى فرشة معلومات وافية للطالبات والطلاب وأولياء أمورهم. وقد وزعت 10 الآلف نسخة في المعرض ومن خلال بعض الصحف الراعية للفاعلية.

وفيما يخص الهدف الثاني، فقد استضاف ملتقى الإرشاد الأكاديمي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وجمعية الرواد الذين قدموا عروض حول اساليب إقامة المشاريع الصغيرة في إطار مشروع الحاضنات المدعم من قبل جهات وهيئات حكومية واليونيدو، وحاولوا الإجابة على كل التساؤلات المطروحة من قبل الشباب وتوجيههم نحو إرساء دعائم مشروعاتهم الصغيرة.

ولم يتمكن ملتقى الإرشاد من استقطاب الجهات والهيئات الرسمية لإعطاء تصور شامل عن الخطة المرسومة للتخصصات المطلوبة في مجال العمل على المدى القريب والبعيد، بسبب اعتذار تلك الجهات في اللحظة الأخيرة. ونطمح أن لا تبقى تلك المعلومات والمعرفة في الحواسيب الإلكترونية وفي الأدراج بل أن تظهر وتعمم وتسوق لكل المعنيين في هذا الوطن وبالأخص الشباب المقبلين على خدمة وطنهم في المستقبل.

وحيث أن تنظيم وعد بصدد تنفيذ هذه الفعالية للسنة الثانية وبمشاركة أوسع من قبل جهات متعددة، فقد بدأ بإجراء العديد من الاتصالات مع الجامعات والمعاهد في داخل البحرين وخارجها، كما توجه لقطاع الحكومة ممثلا في مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة التربية والتعليم ووزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة وبنك البحرين للتنمية للمشاركة بفاعلية والعمل على تحقيق مفهوم متطور للشراكة المجتمعية القائمة على تقديم خدمات مشتركة تخدم التنمية المجتمعية بأبعادها المختلفة.

وقد وزعت لجنة ملتقى الإرشاد الأكاديمي درجات متن وعة من الرعاية للملتقى، فالراعي الرئيسي ستستند لراعي واحد، بالإضافة إلى الراعي الماسي والذهبي والفضي والبرونزي والراعي المساند. وسيحصل الرعاة كل حسب فئته على مميزات متعددة منها وضع شعار الراعي في حملة إعلانات الطرق والحملة الإعلانية الصحفية. وقد أخذ الراعية الماسية شركة توكنكت( 2 connect )والرعاية الذهبية الجامعة الخليجية.  

وستخصص للجهات المشاركة في الملتقى مساحة 12 متر مربع بقيمة 200 دينار، وسيوفر المنظمون لتلك الجهات الطاولات والكراسي للجهات المحلية، أما الجهات خارج البحرين فسيتم استخراج التأشيرة وإعطاء عرض ترويجي للسكن في إحدى الفنادق، وحتى الآن تم حجز 80% من المساحة المتوفرة ولم يتبقى سوى 20% من المساحة المتاحة.

وسيصدر ملتقى الإرشاد الأكاديمي دليل أكاديمي سيحتوى على معلومات متعددة ويمكن للمشاركين وغيرهم المشاركة في عرض المعلومات التالية بشكل مجاني: أسم المؤسسة وكيفية التواصل معها، الكليات والتخصصات المتوفرة لديها، الدرجة الممنوحة في كل تخصص والرسوم الدارسية. ويشمل الدليل أسماء لجامعات عربية وأجنبية متعددة. ويمكن للجامعات أن تعلن في الدليل بصفحة وصفحتين أو من خلال الغلاف الداخلي أو الأخير بأسعار مختلفة، كما ويمكن الاتصال باللجنة المنظمة لحجز الصفحات.

ونحن في تنظيم وعد نؤمن أن وضوح الرؤية لطالباتنا وطلابنا في التخصصات والأعمال المطلوبة في البحرين على مدى الخمس والعشر سنوات المقبلة هو ضرورة مجتمعية تحتمها آليات العمل لنشر ثقافة المستقبل والمعرفة.

 

 

 

أسماء الجهات المشاركة في الملتقى القادم 20-22 يونيو 2006 حتى الآن

1

الجامعة الخليجية

2

الجامعة الاهلية

3

جامعة المملكة

4

كلية العلوم الصحية

5

الجامعة العربية المفتوحة

6

جامعة دلمون

7

جامعة فلاديلفيـا / الأردن

8

معهـد بـيرلا للتكنولوجيا

9

معهد الأمـل للدراسات والتدريب

10

جامعة الملك الحسـين بن طـلال

11

المعرض الأردني الدائم

12

جامعة القضـارف - السـودان

13

جامعة بخت الرضـا - الخرطـوم

14

جامعة الزعيم الأزهري / السودان

15

جامعة السودان المفتوحة / السودان

16

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبي / الكويت

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro