English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

مجلس الطلبة يقر تعديلات واسعة على نظامه الأساسي
القسم : الأخبار

| |
2008-03-21 12:43:14


 

 

متضمناً إلغاء عضوية الجمعيات الطلابية

مجلس الطلبة يقر تعديلات واسعة على نظامه الأساسي

 

 

أدخل مجلس طلبة جامعة البحرين، جملة تعديلات واسعة على نظامه الأساسي، شملت نحو 90% من المواد، وذلك بناء على المقترحات التي تقدم بها كل من رئيس المجلس حبيب المرزوق، والعضوين محمد الصفار وطارق عبدالعزيز.

وقد شملت التعديلات، التي أقرها المجلس، خلال اجتماعه أمس الأول ''الأربعاء'' فضلا عن تعديل غالبية المواد، إضافة مواد جديدة، ما يشكل إنجازا فريدا من نوعه على مستوى مجلس الطلبة، خصوصا أن الأعضاء السابقين والحاليين، كثيرا ما طالبوا بهذه التعديلات، مما يتيح المزيد من الصلاحيات للأعضاء.

من جهته، اعتبر رئيس مجلس الطلبة حبيب المرزوق أن التغيير ''انجاز تاريخي، حققه المجلس في دورته الحالية، اذ لم يستطع المجلس في الدورات السابقة، الاتفاق على تعديلات النظام الأساسي، أو كتابة نص للتعديلاتئالمقترحة''، لافتاً إلى أن ذلك''ثمرة جهد المجلس طوال فترة عمله التي تقارب 10 أشهر''. وتتلخص أهم التعديلات، بحسب المرزوق، في رفض عضوية رؤساء الجمعيات العلمية من المجلس والأندية، تعديل النصاب القانوني لاجتماعات المجلس إلى نصف الأعضاء بدلا من الثلثين إعادة هيكلة المجلسئبتكوين هيئة إدارية مكونة من الرئيس ونائبه وأمين السر والأمين المالي، بحيث تكون السلطة العليا في المجلس، إعادة هيكلة اللجان الدائمة في المجلس بدمج 3 لجان هي الثقافية والاجتماعية والرياضية في لجنة البرامج والأنشطة، وجعل اللجنتين الإعلامية والأكاديمية لجانا دائمة في المجلس.

وبحسب التعديل المقرر، منح المجلس صلاحيات كثيرة أهمها حق المجلس بالمشاركة في صنع القرارات الطلابية، والتعبير الحر عن القضايا الطلابية، وان يكون رئيس المجلس عضوا في مجلس إدارة الجامعة في حال طرح مشروع من قبل مجلس الطلبة، وحضور اجتماع الكليات والأقسام الأكاديمية، كما تم إضافة فصل جديد يحدد العلاقة بين المجلس وإدارة الجامعة وإعطائه استقلالية عن عمادة شؤون الطلبة، وتحديد مدة إلزامية لرئيس الجامعة بالرد على مقترحات المجلس حددت بـ 10 أيام، كما تم الاتفاق على إسقاط النصوص التي تمنح رئيس الجامعة، صلاحية حل المجلس أو إسقاط عضوية أحد الأعضاء. واتفق أعضاء مجلس الطلبة على تعديل النصوص الخاصة بتنظيم الانتخابات الطلابية ومنح استثناءات خصوصاً لكلية التعليم التطبيقي ليكون لهم تمثيل داخل المجلس. يذكر أن اقتراح التعديل، سبق عرضه على مجموعة من المستشارين والمتخصصين في الشأن الطلابي، الذين أكدوا حق أعضاء مجلس الطلبة في تعديل نظامهم الأساسي.

وأشار المرزوق إلى ''أهمية دعم رئيس الجامعة لفكرة تعديل النظام الأساسي، حيث إنه قدم لنا وعودا كثيرة خلالئالدورة لحل عدد كبير من المشكلات في الجامعة ولكن لازالت هذه الوعود قيد الدراسة''، معتبرا في الوقت نفسه أن ''وعد الرئيس بمناقشة التعديلات هو الأهم في هذه المرحلة، ونطالبه بسرعة تحقيق الوعد في القريب العاجل ليكون خير ختام لمسيرة المجلس الحالية''. وقد وافق المجلس على المقترحات المقدمة من قبل العضو احمد الصددي لإعادة تنظم مهرجان العيد الوطني، وفتح مركز لطباعة الأوراق بشكل مجاني، ووضع قوائم للطعام، كما اقر المشروعات المقدمة من العضو محمد الصفار بتوفير النصوص القانونية في الجامعة، وإعادة منح الطلبة 3 ف كْملىَُّّ للطلبة المشاركين في النشاط الطلابي إضافة إلى مقترحه بوضع سقف أعلى لأسعار الكتب التي تطبع في مطبعة الجامعة بما لا يتجاوز سعر الكلفة.

كما أقر المجلس المقترحات المقدمة من رئيس المجلس الخاصة بجعل مادة التدريب العملي مجانية، وتخفيض سعر مواد البحث العملي التي يكون سعرها أكثر من سعر المادة العادية في الجامعة . يشار إلى أن مقترح حبيب المرزوق لتعديل النظام الأساسي، شارك في تقديمه كل من أحمد الصددي واحمد يوسف وعلي مرهون وجعفر عيسى وسيد هادي هاشم.

 

صحيفة الوقت

‏21 ‏مارس, ‏2008

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro