English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

العكري: «ذاكرة الوطن» حصيلة تجارب التيارات والشخصيات السياسية
القسم : الأخبار

| |
2008-07-09 15:53:17


بقلم: أحمد العرادي

أعلن الناشط الحقوقي عبدالنبي العكري أن ‘’هناك حراكا مكوكيا من أجل توثيق وتدوين وحفظ وأرشفة تاريخ النضال الوطني والحركة الوطنية لشعب البحرين وقواه السياسية وتوفيره للباحثين والدارسين والعمل على نشره من خلال توفير مكتبة مرجعية لتاريخ الحركة الوطنية في البحرين’’.
مؤكدا أن ‘’تاريخ ونضالات الحركة الوطنية في البحرين على امتداد تاريخها وعلى اختلاف مرجعياتها وأيديولوجياتها وانتمائها الطبقي ملك شعب البحرين وجزء من تراثه الوطني’’.
ورأى خلال مسودة مشروع (ذاكرة الوطن) أن ‘’مجمل الأحداث والوقائع والأدبيات الفكرية والأشكال النضالية وتجارب المناضلين وحصيلة تجارب التيارات السياسية والدراسات والبحوث والبيانات الصادرة هي مكونات هذا التاريخ التي يمكن للباحثين والأكاديميين قراءتها وتحليلها بزوايا ومرجعيات مختلفة تصب في صالح اغناء وتعميم التجارب والأحداث النضالية والوطنية لهذا الشعب من أجل استخلاص الدروس وتعميم الفائدة’’.
وأشار إلى أنه ‘’لابد أن تشارك كل القوى الوطنية والتيارات السياسية في جمع وتسجيل وحفظ تاريخنا الوطني وتوفيره للأجيال المقبلة التي يجب أن تتعرف وتطلع وتدرس هذا التاريخ ليس فقط للاستفادة من دروسه بل من أجل أن يكون جزءاً من ذاكرتها التاريخية وثقافتها الفكرية والتراثية’’.
موضحا أن ‘’هناك الكثيرين ممن ساهموا في الحركة الوطنية على مر السنين وقدموا الكثير من اجلها بما في ذلك شهداء الوطن والحركة الوطنية وإذ يجب أن نسجل عطاءهم وتضحياتهم تقديراً لنضالهم عبر تقديمها لأجيال المستقبل من شبابنا ورجالات الحركة الوطنية على المدى القريب والمتوسط والبعيد’’.
واعتبر العكري أن ذلك إنما ‘’يشكل الأساس الذي بلور الفكرة وأخرجها من مخاض الهم الشخصي إلى مشروع يحمل اسم البحرين ويسجل تاريخها وتاريخ رجالتها وتياراتها السياسية ويتطلب مساهمة الجميع ليس لحجم المشروع وأهميته فقط وإنما لأنه ملك للوطن وشرف لا يجرؤ أو يستطيع إنسان أو فرد ادعاءه لنفسه’’.
وعن الوسائل المستخدمة في تنفيذ هذا المشروع أفاد باللجوء إلى ‘’جمع الوثائق والأدبيات المتعلقة بتاريخ النضال الوطني في البحرين ومختلف تيارات الحركة الوطنية السياسية، وتوثيق شهادات المناضلين، إلى جانب جمع وحفظ الكتب والدراسات والكراسات التي صدرت عن البحرين والنضال الوطني’’.
واسترسل العكري ‘’سيتم جمع وأرشفة قصاصات الصحف البحرينية والعربية والعالمية المتعلقة بتاريخ ونضالات الحركة الوطنية في البحرين، بما في ذلك المقالات والأخبار المتعلقة بأحداث البحرين وانتفاضاتها الشعبية والوطنية، وجمع وتوثيق وأرشفة أدبيات الحركة الوطنية ومختلف تياراتها السياسية والأيدلوجية، وكذلك جمع وأرشفة وثائق وزارة الخارجية البريطانية المتعلقة بتاريخ وأحداث البحرين’’.
واعتبر انه من الأهمية أيضا ‘’جمع وأرشفة وثائق مكتبة الكونجرس الأميركي المتعلقة بتاريخ وأحداث لبحرين، وجمع وأرشفة البحوث والدراسات المتعلقة بتاريخ وأحداث البحرين بما في ذلك المذكرات والسير الذاتية’’.
وبشأن تمويل هذا المشروع الضخم قال العكري إن ‘’مثل هذا المشروع يحتاج إلى تمويل مستمر سواء لجمع الوثائق أو أرشفتها وحفظها ونشرها أو توفيرها للباحثين والدارسين لذا فإنه من الواجب النظر لموضوع التمويل على أساسين. الأول هو المصروفات الثابتة لإنشاء المشروع والبدء فيه وضمان استمراره. أما الثانية فهي ضرورة وجود تمويل مبدأي يحقق المشروع عن طريق استثمارعائدات تغطي المصروفات الثابتة ومصروفات عمل الباحثين في جمع الوثائق والمعلومات والأدبيات وخلافه’’.
واقترح ‘’إيجاد مجلس أمناء من 9 أشخاص يتم اختيارهم من بين الممولين والشخصيات الوطنية التي يمكن أن تساهم في دفع المشروع وتمويله أو المساهمة الفاعلة في نجاحه في تحقيق أهدافه، وعلى هذا المجلس أن يعين مديراً تنفيذياً للمشروع يشرف على إدارة مقره ويتابع تنفيذ سياسيات وتوجيهات مجلس الأمناء والإشراف على العاملين فيه’’.
وختم العكري الحديث عن فريق الباحثين ‘’تتكون فرق الباحثين حسب الحاجة والمهمة المناطة بكل فريق والتي ستحدد الخبرات وعدد أفراد الفريق. على أن تكون فرق الباحثين مؤقتة ومرهونة بالمهمة المناطة بها خصوصاً وأن العمل في هذه الفرق يتم بشكل تطوعي حيث لن يغطي المشروع إلا الكلفة المباشرة للباحثين كتذكرة السفر والإقامة وخلافه والتي يتم تقديم مستندات صرف بشأنها ضمن السياسة المالية التي يضعها مجلس أمناء مركز مشروع ذاكرة الوطن’’.
الوقت – 9 يوليو 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro