English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

حسين: التضخم اقل من4% هو اهانة للمواطن و رفض بيانات «المركزي للمعلومات»
القسم : الأخبار

| |
2008-09-24 21:40:29



لفت عضو كتلة الوفاق النائب جاسم حسين أن نشر الجهاز المركزي للمعلومات بأن نسبة التضخم في البحرين أقل من 4% يتناقض والواقع الاقتصادي في المملكة ودول مجلس التعاون .
وأضاف حسين أن كل دول الخليج تعلن بأن التضخم لديها أكثر من 10%، بما فيها السعودية التي تشير إلى هذه النسبة وهي تعاني تضخماً أقل من غيرها لكون اقتصادها من أكبر الاقتصاديات بالمنطقة .
وأكد أن التضخم في البحرين يتكون من خانتين (رقمين) وليس من واحدة، ونقل حسين ذلك عن مصادر رسمية مطلعة بأن النسبة بين 10 و11 %.
وشدد حسين بأن على الجهاز المركزي للمعلومات إعلان الأرقام بصراحة لأنه غير مسؤول عن التضخم ومعالجته، لذا فليس عليه نشر أرقام خاطئة في هذا الصدد .
واردف إلى أن نشر الأرقام والنسب الخاطئة يؤثر على مصداقية المملكة وسمعتها في المحافل الدولية، مشيراً إلى أن الواقع يكذب نسبة أقل من 4%، وليس آخر ما يكذبها مشروع إعانة الغلاء الذي رصدت له موازنة 70 مليونا في العام الجاري .2008
وقال الحاجة للمعلومات والنسب الصحيحة لمعالجة ظاهرة التضخم، مضيفاً أن ''الزعم بعدم وجود الظاهرة يعني عدم القدرة على حل المشكلة ''.
وعن خطورة عدم معرفة النسب الحقيقية، قال حسين إن ''التجربة في الأسواق العالمية تثبت خطر عدم الإفصاح الكامل عن هذه المعلومات، نحتاج الرقم الصحيح للتضخم وعدد السكان حتى النصف الأول لعام 2008 على أقل التقادير ''.
وأشار حسين إلى أن من يدعي أن لديه علاقات مع صندوق النقد الدولي لا يعني عدم القيام بمسؤوليته بدقة وأمانة .
واعتبر نشر نسبة خاطئة للتضخم يعني اهانة للمواطنين الذين يعيشون ظروفاً معيشية صعبة، وتعتبر هذه النسبة تكذيب لمعاناتهم، مذكراً بتأكيد وزارة التنمية لبلوغ أهداف الألفية من خلال القضاء على الفقر .
وقال حسين إنه ''ليس مطلوباً من الجهاز المركزي للمعلومات بأن يكون مسيساً، والتجربة كشفت أن الجهاز كذب مسألة العزل السكاني في البحرين''، مطالباً الجهاز بنشر الإحصاءات الحديثة عن عدد السكان في البحرين .
ولفت إلى أن آخر احصائية نشرت وتعتمد عليها الأجهزة الرسمية وغيرها تعود إلى سبتمبر/ أيلول ,2007 والتي تشير إلى أن عدد سكان البحرين هو مليون و46 ألف، أما اليوم فقد مر عام كامل ولا نعرف عدد السكان الحقيقي بعد هذا العام وكم الزيادة فيه .
وشدد على أن وظيفة الجهاز المركزي للمعلومات ليست تلميع صورة الاقتصاد البحريني، ولا مجاملة المسؤولين، لأن التعامل بهذه الطريقة مع الظواهر يؤثر على مصداقية البحرين دولياً .
وضم: لمعالجة المشكلة، نحتاج إلى تفاصيل معدل الغلاء، ونحتاج إلى عدد سكان البحرين الحقيقي .

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro