English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

25 عضواً من «وعد» يطلعون على التجربة الانتخابية الكويتية
القسم : الأخبار

| |
2009-05-20 08:38:10


شاركت جمعية العمل الوطني (وعد) بزيارة إلى دولة الكويت للاطلاع على تجربة انتخابات مجلس الأمة الكويتي «أمة 2009».

وقال عضو الهيئة المركزية في «وعد» هاني الشيخ في تصريح لـ»الوسط» إن وفد «وعد» والمكون من 25 عضوا شمل كوادر نسائية وشبابية إضافة لبعض أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية، وذلك للاطلاع عن قرب على تجربة الانتخابية في الكويت.

وأضاف الشيخ: «خلال زيارة المقار الانتخابية ظهر لنا فتور الحماس للانتخابات في عدد الحضور بشكل عام والذي قد يكون أحد أسبابه إحباط الشارع من تكرار حل المجلس وهذا ما تأكده شعارات بعض المرشحين بدعوة الناخبين للتفاؤل والتصحيح».

وأوضح الشيخ « إن الأجواء السياسية في الكويت كانت تموج بعدة صعوبات، فالحكومة الكويتية تعاني الضعف بسبب عدم القدرة على تسمية رئيس وزراء مناسب، وفي المقابل فإن التنظيمات السياسية هي الأخرى كانت تمر بضعف داخلي، وانعكس ذلك في نتائج الانتخابات». وأشار الشيخ إلى أن الانتخابات الأخيرة كشفت خسارة التجمعات السياسية بشكل عام لصالح المستقلين، فالإخوان المسلمين اقتصر تمثيلهم على مقعد واحد بعد أن كان لهم 4 مقاعد في المجلس السابق وكذلك تقلص عدد النواب السلف إلى اثنين بعد أن كانوا أربعة أيضا وتراجع للمركز العاشر زعيم التحالف الإسلامي الوطني الشيعي عدنان عبدالصمد، واقتصر تمثيل صالح الملا للمنبر الديمقراطي في المجلس النيابي بعد خسارة الرمز الوطني عبدالله النيباري للانتخابات بفارق بسيط».

ونوه الشيخ إلى تراجع إثر الانتخابات الفرعية وقدرتها على إيصال المرشحين، فهناك من رفض الانتخابات الفرعية وفاز بالكرسي النيابي وهناك من خسر رغم دعمه عبر الانتخابات الفرعية، ولكن مع خسارة التجمعات السياسية فإن أبرز الرابحين في الانتخابات كانت المرأة بحصولها على أربع مقاعد إضافة للمستقلين من الليبراليين والشيعة» مضيفاً: «أعتقد أنه رغم بعض الملاحظات فإن التجربة السياسية الكويتية مهمة جداً».

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro