English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«وعد» تطالب بتشكيل تحالف لـ «العدالة الانتقالية والإنصـاف»
القسم : الأخبار

| |
2009-07-02 09:45:57


دعت جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) إلى ''دعم مبادرة أكثر من 13 جمعية حقوقية وسياسية في تشكيل تحالف يهدف إلى إنجاز العدالة الانتقالية والإنصاف لضحايا المرحلة الأمنية السابقة، وهو تحالف يسير ضمن منهج علمي وموضوعي وحقوقي وبمعايير دولية''. ولفتت ''وعد'' في بيان لها أمس بمناسبة مرور 36 عاما على استشهاد المناضل العمّالي والقائد الوطني محمد بونفور، إلى ''أهمية التوافق بين التنظيمات السياسية والحقوقية (والحكومة إن أمكن) على اختيار يوم وطني موحد للشهداء، بحيث يكون جامعا لكل أطياف العمل الوطني، وموحدا بين طوائف الشعب وفئاته''.
وشدد الجمعية في بيانها على ''ضرورة إعادة كتابة التاريخ الوطني وإدخال النضالات الوطنية وسيرة الشهداء في مناهج التعليم والتربية الوطنية لتكون رافعة وطنية لبناء جيل وطني يدرك تاريخه ويعلم أثر التضحيات في تعزيز مبادئ الحرية والعدالة''.
وطالبت ''وعد'' في بيانها بـ ''ضرورة العلاج الجذري لآثار مرحلة أمن الدولة (....) لا يمكن ذلك من دون الكشف عن كل حقائق المرحلة الماضية والمتسببين بها وتقديم الاعتذار الرسمي للمتضررين على طريق المصالحة الوطنية''.
وجاء في البيان ''لقد تقدمت ''وعد'' في ديسمبر 2005 بمقترح يغلق هذا الملف من خلال مشروعها ''العدالة والمصالحة الوطنية''، ولكن الحكم لم يتجاوب (...) المناضل بونفور، ساهم في توحيد صفوف القوى الوطنية الديمقراطية والعمالية واستشهد وهو في التاسعة والعشرين من عمره، فكان أول شهداء البحرين في مرحلة ما بعد الاستقلال، تاركا إرثا نضاليا ووطنيا زاخرا''.
الوقت 2 يوليو 2009

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro