English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وعد تعتبر إحالة الميزانية كـل سـنتين تفويتاً للفـرص
القسم : الأخبار

| |
2008-10-22 23:37:30


كتب - محرر شؤون الجمعيات:
يطالب عدد من الأطراف النيابية المهتمة بالاقتصاد الحكومة ان تحيل الميزانية العامة للدولة كل سنة بدلاً من إحالتها كل سنتين.
وقال الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي ابراهيم شريف إن الحكومة اعتمدت في تقديرها الموازنة (الميزانية) العامة للدولة أرقاما متحفظة للغاية لأسعار النفط لا تعكس الأوضاع الحقيقة السائدة وقت إعداد الموازنات، وقد أدى إصرار الحكومة على المضي في تقديم موازنات لسنتين متتاليتين بدل سنة واحدة وهو -أي السنة الواحدة- أمر متعارف عليه في جميع دول الخليج والأغلبية الساحقة لدول العالم، إلى تفويت فرصة إقرار موازنة جديدة كل عام تأخذ بعين الاعتبار التغييرات في أسعار النفط وتعيد اعتماد المصاريف وتخصيص الموازنات بناءا على الأرقام الواقعية وليست تلك الموضوعة قبل عامين. وقد استبقت الحكومة دخول المعارضة مجلس النواب بـكتلة كبيرة مكونة من 18 نائبا بحيث قامت في إجراء غير مسبوق بعرض الموازنة العامة على مجلس النواب قبل أكثر من ٨ أشهر من نهاية عام 2006، وهو العام الذي جرت الانتخابات النيابية في نهايته، في حين جرت العادة تقديمها قبل شهرين من نهاية العام. من جهته قال عضو اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب السابق عبدالنبي سلمان انه تم النقاش مع الحكومة خلال الفصل التشريعي الأول، بشأن إحالة الميزانية سنوياً الى مجلس النواب.
وقال سلمان ان مبررات الحكومة لإحالة الميزانية كل سنتين باعتبار أن إعداد الميزانية يتطلب وقتا وجهدا كبيرا من مختلف الوزارات، بالإضافة الى ان ميزانية البحرين صغيرة لا داعي لإحالتها كل سنة.
وأشار الى انه يميل الى ان تكون الميزانية كل سنتين شرط ان يفعل النواب من أدائهم الرقابي.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro