English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي السابق: اي حرب اخرى مع حزب الله ستكون نتائجها كحرب تموز
القسم : الأخبار

| |
2008-07-27 19:08:44


قدر رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي السابق اللواء احتياط غيورا ايلاند في مقالة له انه "اذا دٌفعنا الى حرب اخرى في لبنان ستكون نتائجها مشابهة لنتائج الحرب السابقة" وفسر ذلك بأن "التحسن الذي تحقق عندنا قد ينتقص منه التحسن الذي حصل لدى الطرف الثاني" في اشارة الى حزب الله. واستدل على ذلك بالقول انكم "وكما تعلمون لا نملك ردا على اطلاق الصواريخ. وانه يوجد لدى حزب الله صواريخ بكميات اكبر مما كان لديه في العام 2006" واضاف ان "الاهم من ذلك هو ان مدى كثير منها يمكن مواصلة اطلاقه حتى لو احتللنا جميع المنطقة الواقعة بين الحدود ونهر الليطاني".
وبناء على ذلك اعتبر ايلاند ان "وضعنا لا يتحسن من جهة تكتيكية" لكنه اضاف انها ليست هذه هي المشكلة الرئيسة وانما هي التي كانت موجودة في الحرب السابقة ايضا. اي تحديد من هو العدو. واوضح ان "اسرائيل اعلنت الحرب على العدو غير الصحيح ولهذا لم تنتصر". وفسر ذلك بالقول انه لا يمكن الانتصار على منظمة حرب عصابات ناجعة وهي:
  - تعمل من داخل دولة اخرى.
  - تتمتع بتأييد ودعم تام من تلك الدولة.
  - الدولة اللبنانية محصنة في وجه اي رد اسرائيلي.
وحذر من انه في حال كانت هذه مزايا الحرب المقبلة فسنخسرها. "لاننا سنوافق على المشاركة في لعبة تخدم قواعدها الجميع: حزب الله، الحكومة اللبنانية، الامم المتحدة، وفرنسا – لكنها لا تخدمنا".
واعتبر ايلاند ان "الشيء الوحيد الجيد الذي حصل في الحرب الاخيرة هو الضرر الذي لحق بسكان لبنان. لأن هدم الاف البيوت التي يعيش فيها "ابرياء" ينجح في الحفاظ على شيء من الردع الاسرائيلي". واقترح ايلاند في مقالته عدم الوقوف عند مقولة ان الحكم في لبنان مؤيد للغرب وانه ينبغي تدمير كل منشآته من اساسها عندها يمكن بحسب اعتقاده هزم حزب الله.
وتوقف ايلاند عند استقبال الرئيس اللبناني (ميشال سليمان) ووزراء حكومته سمير القنطار. أهذه هي الرسالة التي سلمتها اسرائيل لرئيس فرنسا في زيارته الاخيرة لاسرائيل؟ أشك في ذلك. أفترض أن ممثلينا الكبار فضلوا ان يوافقوا الضيف على أن حزب الله هم "الاشرار" وحكومة لبنان هم "الاخيار". لا ينبغي ان نفاجأ اذا خسرنا في المرة القادمة ما ظلت هذه هي الرسالة.
يديعوت احرونوت - 24/7/2008 
(رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي الاسبق اللواء احتياط غيورا ايلاند)

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro