English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

مرشحين نيابيين وبلديين يوقعون «ميثاق الشرف الانتخابي»
القسم : الأخبار

| |
2010-10-03 08:25:40


وقع يوم أمس (السبت) 6 مرشحين للانتخابات النيابية والبلدية ميثاق الشرف الانتخابي، الذي يأتي بمبادرة من الجمعية البحرينية للشفافية، وسيفتح مجال التوقيع عليه حتى نهاية الأسبوع الجاري.
sوشهد اليوم الأول من فتح باب التوقيع على الميثاق، توقيع كل من: الأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف عن كتلة جمعيته الانتخابية، إضافة إلى المرشحين فاضل الحليبي، وزين العابدين آل محمود، وكاظم السعيد، وعادل العجيمي، وعلي شهاب.
وأرجع رئيس جمعية الشفافية عبدالنبي العكري قلة عدد موقعي الميثاق في اليوم الأول نتيجة عدم تمكن الجمعية من الوصول إلى جميع المرشحين، وذلك بعد رفض اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات تزويد الجمعية بعناوين المرشحين وكشوف الناخبين على حد سواء.
ودعا العكري المرشحين إلى المبادرة بتوقيع ميثاق الشرف، الذي سيُفتح المجال لتوقيعه في مقر الجمعية من الساعة 9 صباحاً إلى 1 ظهراً، ومن الساعة 5 عصراً إلى 9 مساء، كما دعا المرشحين أو شركاءهم والناخبين إلى إيصال أية شكاوى يتم رصدها بشأن المخالفات الانتخابية، لافتاً إلى أن الجمعية تسلمت رسميّاً شكوى من جمعية «وعد» بشأن إزالة الإعلانات الانتخابية لمرشحتها عن دائرة رابعة الوسطى منيرة فخرو. ويتضمن الميثاق التعهد بالتعاون مع اللجنة المشرفة على سلامة الانتخابات في جهودها المبذولة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة واحترام طاقمها، واحترام دور المراقبين المحايدين، والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي على سلامة العملية الانتخابية، والالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار مرشحه بحرية، والالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية المحددة قانوناً.
كما اشترط ميثاق الشرف عدم اللجوء إلى أي تحريض أو طعن بالمرشحين الآخرين أو الجمعيات السياسية، والامتناع عن التشهير والشتم والقذف، والابتعاد عن إثارة النعرات الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية بين فئات المواطنين، أو استغلال المشاعر الدينية، وعدم الإساءة للأديان، والامتناع عن التعرض للحملة الانتخابية للمرشحين الآخرين، سواء كان ذلك بالتخريب أو التمزيق أو إلصاق الصور والشعارات فوق صورهم وشعاراتهم.
واشترط كذلك الالتزام بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف ضد أي من المرشحين أو الناخبين، والامتناع عن عرض الإعلانات أو مواد الحملات ضمن مراكز الاقتراع، والالتزام بعدم تقديم هدايا ذات قيمة أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي أو معنوي أثناء العملية الانتخابية أو بعد انتهاء عملية التصويت، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
ودعا الميثاق إلى عدم وضع الملصقات أو الصور الدعائية في الأماكن الخاصة أو على أبواب وجدران المحلات التجارية للمواطنين، إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بعدم وضع الملصقات والصور الدعائية على اللوحات الإعلانية التي تعود ملكيتها للشركات التجارية أو للمواطنين أو للدولة، إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بإزالة جميع مظاهر الدعاية الانتخابية بعد انتهاء العملية الانتخابية.
كما دعا إلى عدم استعمال الشعار الرسمي لمملكة البحرين، أو أي شعار قريب الشبه منه في الاجتماعات والإعلانات والبيانات الانتخابية، وفي سائر أنواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم للدعاية الانتخابية التزاماً بالتعليمات الرسمية في ذلك، وعدم إقامة المهرجانات وعقد الاجتماعات العامة والخاصة في المساجد أو المآتم أو المرافق التابعة لها، وإلى جوار المستشفيات أو في الأبنية والمحلات التي تشغلها الإدارات الحكومية والمؤسسات العامة.
وطالب الميثاق بالحفاظ على النظام العام وعلى بيئة نظيفة أثناء الحملة الانتخابية، وتجنب اللصق العشوائي للصور والبيانات في الأماكن العامة، وضرورة الاهتمام بمظهر الأمكنة العامة وتنظيفها بعد الانتهاء من المسيرات والمهرجانات الانتخابية، وتدريب الوكلاء التابعين للمرشحين على قواعد سلوك الوكلاء والمراقبين الصادر عن لجنة الانتخابات، واحترام وكلاء المرشحين الآخرين.
واشترط الميثاق تحمل المسئولية عن جميع أنشطة الدعاية الانتخابية الصادرة عن جميع الوكلاء التابعين إلى المرشحين وعن العاملين في الحملاتالانتخابية، وتحمل المسئولية عن أية نشرات أو ملصقات أو بيانات صادرة عن الحملة الانتخابية، والالتزام باتباع الأساليب السلمية والقانونية فيما يتعلق بالاعتراضات والطعون ونتائجها في مراحل العملية الانتخابية كافة والتعاون مع الجهات المختصة بشأن التحقيقات في هذه الاعتراضات، والالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية الصادرة عن اللجنة العليا المشرفة على سلامة الانتخابات أو المحكمة المختصة
 
الوسط - 3 اكتوبر 2010

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro