English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

عقد في مرسيليا وتناول البعد الحضاري والثقافي, العكري يشارك في الجولة الرابعة من الحوار الأوروبي العربي
القسم : الأخبار

| |
2008-11-08 15:24:22


شارك رئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبد النبي العكري حديثاً في مؤتمر الحوار الأوروبي المتوسطي الخليجي والذي عقد في مرسيليا بفرنسا، حيث يعد هذا المؤتمر الجولة الرابعة من الحوار الأوروبي العربي .
ويناقش المؤتمر الحوار الثقافي كما يناقش ويتناول مواضيع تتجاوز الثقافة، وجاءت هذه الجولة مترافقة مع تبني الأوروبيين الاتحاد من أجل المتوسط الذي أعلن رسميا حديثاً، وجاء المؤتمر مباشرة بعد اجتماع دورة مجلس وزراء الاتحاد من أجل المتوسط في مرسيليا، حيث أقر في هذا المؤتمر الوزاري أن تكون برشلونة مقراً للاتحاد من أجل المتوسط .
وجاء الحوار الأخير ليناقش البعد الحضاري والثقافي في هذا الاتحاد، إذ تناول قضايا متعددة من بينها التعليم وقضايا إدماج المرأة إضافة إلى مسألة التحديث والإصلاح الديمقراطي ومسألة التاريخ والعلاقات بين ضفتي المتوسط. وقال العكري إنه قد شارك في محور التحديث وإشكالية التحديث في المنطقة العربية باعتبارها عملية مركبة تضم عدة جوانب مثل تحديث الدولة والقيم وتحديث النظام السياسي والنظام الاقتصادي والنظام الاجتماعي، معتبرا أن التحديث غير ممكن في المنطقة العربية باعتبار أنه يرتبط بإصلاح ديمقراطي واسع .
وأشار العكري إلى أنه تم الاتفاق على 17 برنامجاً بين أوروبا والضفة الجنوبية للمتوسط والتي تشمل الخليج منها تبادل الطلبة والمعلمين والمعارض ، وتستند أساسيا على التبادل فالأوروبيون يريدون مسؤولية مشتركة مع العرب لا أن يكون موقعهم كممولين، كما تم الاتفاق على إيجاد صندوق خاص في برشلونة لتمويل هذه البرامج بمشاركة الدول والقطاع الخاص بحيث يكون تنفيذها عن طريق الجامعات ومراكز الدراسات وجمعيات رجال الأعمال. وكشف العكري عن أن المندوب الفرنسي وعضو الأمانة العامة للحوار العربي الأوروبي وهو سفير مفوض من قبل الرئيس الفرنسي سيزور البحرين في 12 ديسمبر/ كانون الأول وأن هذه الزيارة ستكون فرصة مناسبة لعرض البرامج التي تم الاتفاق عليها .
وقال العكري إنه سيعد قريبا لقاء مع الجمعيات ذات الشأن في البحرين لطرح المشروع بشكل واضح وتشكيل لجنة متابعة وتنسيق .

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro