English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

12 جمعية حقوقية وسياسية تطالب «الصحة» بإلغاء التحقيق مع العجمي
القسم : الأخبار

| |
2007-07-22 09:12:44



أصدرت 12 جمعية سياسية ومهنية بياناً تضامنيا مع رئيس جمعية الاطباء الذي قررت وزارة الصحة تشكيل لجنة تحقيق معه على اثر تصريحات أدلى بها لبعض الصحف، بصفته رئيساً لجمعية الاطباء لا موظفاً في وزارة الصحة.

وجاء في البيان »إن مؤسسات المجتمع المدني تمثل أحد الشركاء الرئيسيين في تشكيل قضايا السياسات العامة والتحاور معها، ويجب أن يكون لها الحق في التحدث بحرية حول جميع القضايا التي تهم الشعب بما في ذلك التحاور والسياسات وأفعال الدولة الموجودة والمقترحة وانتقادها، فإن هذه المؤسسات تعتبر هذا التوجه انتهاكا صارخا لحق مؤسسات المجتمع المدني في التعبير عن رأيها بكل حرية وشفافية وفي ظل القانون. ويعد تشكيل لجنة التحقيق مصادرة لحرية الرأي والتعبير حيث تكفل المادة »69« من الدستور حق مؤسسات المجتمع المدني ومنها الجمعيات المهنية في التعاون مع لجان التحقيق التي يشكلها المجلس النيابي، وإن إعلان جمعية الأطباء بالتعاون مع لجنة التحقيق البرلمانية ما هو إلا ممارسة حق من حقوقها«.

ومن هذا المنطلق تدين الجمعيات تشكيل وزارة الصحة لجنة التحقيق مما يتعارض مع الإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الانسان والمجتمع المدني الصادر عن الأمم المتحدة عام 1998.

وترى الجمعيات ان ما صرح به د. عبدالله العجمي لجريدتي »الأيام« و»أخبار الخليج«، لم يكن بصفته استشاري بوزارة الصحة وإنما كرئيس لجمعية الأطباء البحرينية وهذا يسقط عنه الصفة الشخصية، وهو الأمر الذي استندت عليه الوزارة في تشكيل لجنة التحقيق المكونة من 12 فردا من داخل وخارج الوزارة.

ودعت الجمعيات وزارة الصحة الى إلغاء لجنة التحقيق مع رئيس جمعية الأطباء وتشكيل لجنة أخرى تبحث في مواقع القصور التي تحدث عنها رئيس جمعية الأطباء البحرينية في التصريحين المذكورين وتؤكد الجمعيات مرة أخرى رفضها للقرار المذكور وتعتبر هذا التحقيق تعديا على حق مؤسسات المجتمع المدني في كشف أماكن الفساد والقصور في المجتمع.

والجمعيات التي وقعت البيان هي »الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، العمل الوطني الديمقراطي »وعد«، المنبر الديمقراطي التقدمي، جمعية المهندسين البحرينية، جمعية العمل الإسلامي »أمل«، جمعية المحامين البحرينية، جمعية الاجتماعيين البحرينية، جمعية الصحفيين البحرينية، نقابة الصحفيين »تحت التأسيس«، مركز البحرين لحقوق الإنسان، مركز البحرين لشباب حقوق الإنسان



صحيفة الأيام

22 يوليو, 2007

 

-----------------------------------------------------

جمعية التمريض تدعو

وزارة الصحة لوقف التحقيق

 

أعرب مجلس إدارة جمعية التمريض البحرينية عن استغرابه وقلقه الشديد إزاء توجهات وزارة الصحة الداعية إلى تشكيل لجنة تحقيق مع رئيس جمعية الأطباء البحرينية د. عبدالله العجمي على التصريحات التي أدلى بها للصحف المحلية بصفته رئيسا لمجلس إدارة الجمعية.

وذكرت الجمعية أن التصريح الذي أدلى به د.العجمي يهدف للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية بالمملكة ومعالجة جوانب القصور، التي تعتبر إحدى مهام مؤسسات المجتمع المدني وهي السلطة الخامسة التي أكد عليها ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين.

ولفت الى إن إصرار وزارة الصحة بالتحقيق مع د. عبدالله العجمي هو ضرب لحرية التعبير عن الرأي ورفض لتوجهات سمو رئيس الوزراء الموقر التي صرح بها أثناء مقابلة لرئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية التي أكد فيها على إن حرية الرأي والقول مكفولة في البحرين.

وأشار البيان العجمي شخصية لها وزنها العلمي والمهني والنقابي فمن الطبيعي أن يكون له آراء من شأنها التطوير وتحسين الخدمات الصحية.

ورفضت جمعية التمريض البحرينية التوجه نحو خنق الحريات والتدخل في استقلالية الجمعيات المهنية، واعتبرت لجنة التحقيق ظاهرة خطيرة وان على الجمعيات المهنية التصدي لكل محاولات التضييق عليها، مطالبة بعدم التعامل مع رؤساء الجمعيات المهنية وأعضاء المجالس المنتخبين بصفتهم التمثيلية والنقابية وليس المهنية التي تستلزم الارتقاء والدفاع عن المهنة ومنتسبيها.



صحيفة الأيام

22 يوليو, 2007


 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro