English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«حقوق الإنسان» تطالب «التربية» بالتحقيق في بعثات الدراسات العليا
القسم : الأخبار

| |
2007-08-07 08:45:28





«حقوق الإنسان» تطالب «التربية» بالتحقيق في بعثات الدراسات العليا


الوسط – فرح العوض

طالب نائب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي وزارة التربية والتعليم بالنظر جدياً في موضوع ابتعاث مجنسين وأبناء طائفة محددة للدراسات العليا، من خلال تشكيل لجنة تضم متخصصين من مختلف الجهات المعنية للتحقيق في الموضوع.

 

وقال الدرازي في تصريحه لـ«الوسط» ان «الوزارة مطالبة بتوضيح موقفها للرأي العام والناس، وخصوصا أن الموضوع في غاية الحساسية ويهم أجيال المستقبل». وأكد «ضرورة أن تكون الوزارة أكثر شفافية في طرح شروط ومعايير قبول المبتعثين، وفي الإعلان عن أسماء المقبولين، وخصوصا في مشروع جلالة الملك لمدارس المستقبل»، مضيفا أن «من بين المعايير التي يمكن أن تضعها الوزارة تقديم امتحانات والعودة إلى ملفات الموظفين وغيرها».

 

وعن الرأي الحقوقي في الموضوع قال الدرازي انه «إذا كان المجنسون الحاصلون على البعثات هم من المجنسين قانونيا فلا مانع من حصولهم على البعثات، ولكن إذا كانوا من الذين سلبوا حقوق غيرهم فهنا تقع المشكلة الرئيسية، الأمر الذي يؤكد ضرورة أن تعلن الوزارة عن معاييرها بشكل شفاف».

 

واعتبر الدرازي أنه «من المهم أن تشكل لجنة وبشكل مباشر تضم متخصصين من مختلف الجهات المعنية بالموضوع في ظل وجود شكوك بوجود تمييز في اختيار البعثات، على أن تضم متخصصين من جمعيات حقوقية ومن نواب، الذين يجب أن يلعبوا دورا في هذا الموضوع في ظل غياب قانون يجرّم التمييز في البحرين».

 

وبحسب الدرازي فإن وزارة التربية والتعليم ستتعاون مع مجلس النواب إذا ما شكلوا لجنة برلمانية لمتابعة الموضوع، لأنها الآن تحت المجهر».

 

صحيفة الوسط - فرح عوض

07 اغسطس, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro