English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

البحرين والشفافية والفساد
القسم : عام

| |
2007-09-30 10:09:06


 

 

118blog_author100crop.jpg

  التقرير الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية ونشر قبل أيام في ''الوقت''، يقدم مؤشرا مهما على ان مسألة الشفافية لم تعد حكرا على أولئك الذين يريدون تزيين الوضع وهو رديء .

يقدم لنا التقرير البحرين باعتبارها الثالثة على المستوى العربي من ناحية الفساد الأقل، قبلها دولتا قطر والإمارات في المرتبتين الاولى والثانية على التوالي .

شيء جميل ان نتبوأ هذا المركز عربيا (الميدالية البرونزية)، وعلى هذا يجب البناء ومواصلته بالطريقة التي نكون فيها مقنعين فعلا، ذلك ان الفساد باعتباره آفة تنخر في جسد الاقتصاد وتنعكس على المستوى السياسي والاجتماعي ( كأن يقفز احد إلى الكرسي بدعم لوجستي سرعان ما ينكشف امره)، او تفرك جوقة (الهتيفة) والمصفقين اياديها استعداد لـ «اللّت» والعجن في حدث يعتبر عادياً او اقل على المستوى العالمي، فتضيع المعاني والقيم التي على اساسها تبوأت البلاد منصبا متقدما .

التصنيف العالمي الذي حصلت عليه البحرين هو 46 وقبلها قطر التي نالت على المرتبة 32 عالميا، وحصدت درجة 6 من عشرة أي مستوى (مقبول)، يعني البحرين اقل من هذا المستوى، ومع ذلك نقول يجب البناء على ما تم الحصول عليه لمواجهة تحديات التنمية الانسانية المستدامة التي تضع الانسان وسيلة وهدفاً في آن واحد. واذا كان هذا التقرير مبني على اصول وضعتها المنظمة العالمية، قد يجتهد البعض ويختلف معها.. وهذا حقه، فإن المنظمة ذاتها اشارت في التقرير إلى اللازم القوي بين الفساد والفقر، واشار التقرير الى ان الدول التي حصلت على 3 نقاط من 10 هي دول ذات مستوى دخل متدنٍّ ويعشعش الفساد فيها، أي ان التسربات التي تخرج من السكة الصحيحة تشكل نسبة اكبر مما يجري داخلها .

التحدي الذي يواجه البلاد اليوم هو كيف نحكم السيطرة على الفساد ونضبط ايقاع التصرف في الثروات التي تزداد هطولا انطلاقا من الارض بسبب الارتفاع الكبير في اسعار النفط والتي كسرت حاجز الثمانين دولاراً للبرميل في الاسواق العالمية .

ثمة بديهة لابد من الاعتراف بها لنؤسس بشكل صحيح: الفقراء في البحرين يزدادون والطبقة الوسطى الى اضمحلال. هذا ما تؤكده كل الدراسات الرصينة التي نشرت في الآونة الأخيرة. وعلى ذلك لابد من البحث عن مصدات ضخمة لإيقاف حال التدهور في الطبقة الوسطى وانتشال الفئات المحدودة الدخل من الوضع الذي أصبح مزريا .

 

صحيفة الوقت

Sunday, September 30, 2007

 

 

------------------------------

نسخة من التقرير

b_112613.jpg b_112546.jpg b_112529.jpg b_112516.jpg b_112503.jpg b_112447.jpg

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro