English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

المال العام
القسم : عام

| |
2007-10-03 10:24:58


 

118blog_author100crop.jpg

 

  تأكيدات القيادة السياسية حول حرمة المال العام وتشديدها على ملاحقة من تسول له نفسه الأمارة بالسوء السطو على هذا المال بتقديمه للعدالة..هذا التأكيد يثلج الصدر ويؤكد على ما حذر منه المخلصون في هذا البلد منذ سنوات طويلة وهم يطالبون بتشديد الرقابة على المال العام في البر والبحر والجو أيضا. المال العام اليوم مستباح بطريقة غير مسبوقة، وكأن القيامة قد بدأت أو أن البلاد على فوهة بركان. البعض واصل الضرب في المليان واحكم سيطرته على الأراضي العامة، والبعض الآخر فتح وكالات أمام كل شركة حكومية ليستنزف ما تبقى من ثروة عامة، فيما أتقن البعض الآخر اللعب بالبيضة والحجر وراح يعقد الصفقات المكشوفة في المواقع التي تدر ذهبا.

لم يكن المال العام في يوم من الأيام في مأمن، ومن يحاجج فليفتح الملفات القديمة والجديدة على السواء. وحين كان المواطن يصرخ، كان المسئولون يضعون عجينا في آذانهم، ولم يصغوا إلى صرخات المستغيثين الذين يشاهدون عمليات السطو في وضح النهار.

تعالوا نضرب مثلا: كنا نصرخ بان الناقل الوطني في خطر، وان الوضع لا يحتمل المجاملات والتأني في إعادة الأمور إلى نصابها. لم يسمعنا احد، فـ’’انبطت البرمه’’ وبدأت الصحافة تكتب شيئا مما يحدث تحت الطاولة، لكن (عمك اصمخ) حتى جرت عملية تجفيف ممنهجة لطيران الخليج التي وجدت البحرين نفسها وحيدة تحمل إرث كل سنوات السطو التي مارسها اغلب الرؤساء التنفيذيين وآخرين تحتهم وفوقهم، لتكشف ‘’الوقت’’ اليوم عن إحدى الطامات الكبرى: الرئيس الأجنبي الأسبق لطيران الخليج جيمس هوغن يبيع حصة طيران الخليج في شركة جامكو لصيانة الطائرات بمبلغ وقدره مئة فلس بحريني..الله يديم الرخص.

هكذا يجري اللعب بالمال العام. المال الذي يطالب به أصحابه من المواطنين الذين يئنون منتصف كل شهر من الديون وضيق الحال، بينما الحال خربانة في الشركات التي يفترض فيها زيادة الدخل القومي فإذا بها تستنزف المال العام، مرة بالسرقات والسطو ومرة أخرى بإطفاء الخسائر عبر ضخ عشرات الملايين من الدنانير فيها.

هذه طيران الخليج.. التي نحلم أن تقوم من كبوتها، خصوصاً مع إصرار بعض أعضاء مجلس إدارتها على تنظيف العفن الكابس على رئتيها وكنسه خارج الشركة، بغض النظر إن كان هذا العفن محلي أو مستورد.

وما أكده سمو رئيس الوزراء يوم أمس الأول على ملاحقة من يستغل المال العام، يجب أن ينفذ على الأرض، ويجب كشف كل أنواع العفن في كل المواقع.

 

صحيفة الوقت

Wednesday, October 03, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro