English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

ورطة البحريني في السكن
القسم : عام

| |
2007-11-13 10:14:34


 

 

118blog_author100crop.jpg

التقرير الذي نشرته يوم أمس ‘’الوقت’’ وتحدث عن أزمة قادمة لا محالة في البحرين، هو تقرير رصين لم يصدر عن جهة معارضة، حتى لا يساء الفهم، بل من مجموعة ‘’اكسفورد بيزنس البريطانية’’. يحذر التقرير من أزمة إسكان حادة ستعصف بالبحرين في السنوات العشر المقبلة، مستندا على سن البحرينيين الذين يتشكل نصفهم من الأعمار التي تقل عن 15 عاما. ويرجع التقرير سبب الأزمة إلى الارتفاع الكبير في أسعار العقار، نظرا لارتفاع أسعار النفط وحصول دول مجلس التعاون الخليجي على عائدات ضخمة، والسماح لغير المواطنين بالتملك في العقار. يشير التقرير أيضا إلى أن عدد سكان البحرين قد ارتفع بمعدل 6,2 بالمئة سنويا في السنوات الخمس الماضية، ليصل عدد السكان في العام 2005 إلى 725 ألف نسمة بما فيهم الأجانب المقيمون .

ويوضح التقرير أن الزيادة في أسعار الأراضي قد تراوحت ما بين 4 الى ست مرات في السنوات القليلة الماضية، فيما ارتفعت أسعار الإيجارات بنسبة تصل الى 40 %.

هذا التقرير ينبغي قراءته بجدية، ليس لأن المعلومات جديدة، فهي متداولة ومعيشة بشكل يومي، لكن لأنها أتت من جغرافيا بعيدة، حيث بلاد الضباب التي يحلو للبعض تصديق كل ما يصدر عنها لكنه يصم أذنيه عن أنين المواطن العادي غير القادر على توفير (مطرح عنزة) كما يقول الإخوة في بلاد الشام .

وأزمة بهذا التعقيد هي اكبر بكثير من إمكانات وزارة الأشغال والإسكان وبنكها العتيد. فلا يمكن الالتفات بعناية إلى طلبات نحو خمسين ألف طلب، في ظل المعطيات الراهنة التي تعيشها الوزارة والبنك. وما نحتاجه في البحرين اليوم هو المسارعة بتشكيل خلية أزمة، وليس لجنة. مهمة الخلية الأولى والأخيرة مراجعة الطلبات بطريقة شفافة ومعلنة في الصحافة وأجهزة الإعلام بطريقة لا تقبل التشكيك. ولذلك لا يجب أن تكون الخلية منبثقة عن الجهات الرسمية فقط، بل من مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة بهذا الموضوع، ليس انتقاصا من أحد بل ان الأزمة جدية وخطرة اكبر مما يتصور بعض المسؤولين .

نعيش اليوم أزمة تزيد استفحالا مع الزيادة غير الطبيعية في عدد السكان والذي انتقده البعض في التسعينات بصورة تعسفية مطالباً فيها المواطن بتحديد نسله في بعض المناطق التي عاشت ‘’الأيام المرة’’، والتزم الصمت اليوم عن السعي الحثيث إلى تغييرات ديمغرافية كبرى في البلاد ستأتي على الأخضر واليابس .

 

صحيفة الوقت

Tuesday, November 13, 2007

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro