English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

قضية مفصولي بتلكو تتعقد... و «الشركة»: القضاء هو الفيصل
القسم : الأخبار

| |
2007-08-30 10:37:36


لقاء «اتحاد النقابات» بوزير العمل لم يسفر عن شيء

قضية مفصولي بتلكو تتعقد... و «الشركة»: القضاء هو الفيصل

 

الوسط - هاني الفردان

وصلت قضية النقابيين المفصولين من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) فيصل غزوان وماجد سهراب إلى طريق مسدود بعد أن أكد رئيس مجلس إدارة شركة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة في حديث إلى «الوسط» أن قضية المفصولين لم تطرح على طاولة نقاش مجلس الإدارة يوم أمس الأول، وأن الإدارة التنفيذية متمسكة بأن يكون حلّ القضية من خلال القضاء في حال رغبة المفصولين في ذلك .

 

إلا أن الشيخ حمد جدّد رغبته في أن يتم إنهاء ملف المفصولين داخل البيت الواحد دون اللجوء لأطراف خارجية، وأن يتمّ إرجاع المفصولين بالتوافق مع إدارة الشركة التي اتخذت قرار فصلهما بعد أن خالفا القانون .

 

وأكد الشيخ حمد أنه كرئيس مجلس إدارة للشركة لم يتلق أية دعوة هناك لعقد لقاء مع وزارة العمل لبحث قضية المفصولين، مشيراً إلى أن الشركة متعاونة جداً مع الوزارة، وهناك اتصالات مع القائمين عليها، وأن الشركة تسعى إلى حل القضية ضمن البيت الداخلي، مستغرباً من التصريحات التي تقول بعدم تعاون الشركة مع الوزارة .

 

وعلى صعيد آخر عقد وزير العمل مجيد العلوي اجتماعاً صباح أمس مع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بحث فيه جملة من القضايا العمالية، من بينها قضية النقابيين المفصولين من شركة بتلكو، إذ أكد نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان السيد جعفر المحفوظ أن اللقاء لم يسفر عن شيء إيجابي، وأن الاتحاد أكد خلال اللقاء ضرورة أن يكون للحكومة من خلال وزير العمل القوة الرادعة التي تجعل من الشركة ملتزمة بالقانون طالما أقرت الوزارة بأن الشركة مخالفة للقانون من خلال فصلها للنقابيين .

 

وأشار المحفوظ إلى أن الحكومة أيضاً مشاركة في المخالفة إذ إنها لم تستطع إلزام الشركة بتنفيذ قرار المحكمة الذي منع على الشركة اللجوء إلى التقاعد الإلزامي وألزمها بفتح باب التقاعد الطوعي، مبيناً أن وزير العمل مجيد العلوي لايزال يقرّ بأن الشركة ارتكبت جملة أخطاء من بينها فصل النقابيين لنشاطهما النقابي، وعدم الالتزام بآليات العمل التي صدقتها الشركة مع وزارة العمل والنقابة .

 

وقال المحفوظ إن «الاتحاد على علم بتوجه النقابة الصادق نحو تنفيذ الإضراب عن العمل، وإن تذرع الشركة بأن النقابة ستكون مخالفة للقانون رقم (21) الذي يعتبر شركة بتلكو من ضمن المناطق الحيوية التي يحظر فيها الإضراب (الاتحاد يتحفظ على القانون باعتباره مخالفاً للأعراف والاتفاقات الدولية) لا يخلو من نقد، إذ إن الشركة خالفت القانون أيضاً ولم يوجد ما يردّها، وبالتالي لا يمكن لوم النقابة على تنفيذ الإضراب ».

 

وعبر المحفوظ عن ثقة الاتحاد بتحركات وزير العمل من أجل حل القضية ودياً، مشيراً إلى أن الاتحاد مصاب بخيبة أمل تجاه سكوت الحكومة عن القضية رغم مخاطبته لرئيس الوزراء من أجل التدخل والحفاظ على حقوق العامل البحريني .

 

وقال المحفوظ: «كنا نأمل بعد تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة أن تصل القضية إلى الحل إلا أنها بدأت في التعقد شيئاً فشيئاً، ما يسرّع خطوات الاتحاد والنقابة التصعيدية لإيجاد حل للقضية من خلال الاجتماع الذي عقد أمس بين الاتحاد والنقابة ».

 

وأشار المحفوظ إلى أن رئيس مجلس إدارة بتلكو عاجز عن إصدار أوامر بإرجاع المفصولين وخصوصاً بعد أن عبر عن رغبته الصادقة في إرجاعهم، وأنه غير قادر على مواجهة الإدارة التنفيذية، مبيناً وجود «تناقض كبير في تصريحات الشركة التي قالت في أول أيام القضية إن الفصل صادر عن مجلس الإدارة بينما مجلس الإدارة يقول الآن إن القضية في يد الإدارة التنفيذية، وهي محاولة لتقاذف القضية وإضاعتها من خلال المماطلات الإعلامية، وان الرئيس التنفيذي للشركة هو مهندس عملية الفصل ».

 

وقد بلغ الخلاف بين وزارة العمل وإدارة شركة بتلكو ذروته، بعد أكد وزير العمل مجيد العلوي لـ «الوسط» أن إدارة الشركة غير متعاونة مع الوزارة وبالتالي فإن وزارة العمل لن تتعاون مع الشركة .

 

وقال العلوي إن «مجلس إدارة بتلكو ليست لديه النية والرغبة في الاجتماع مع الوزارة من أجل مناقشة قضية فصل النقابيين فيصل غزوان وماجد سهراب»، مشيراً إلى أن وزارة العمل مستمسكة بموقفها من أن الفصل غير قانوني وتعسفي ومخالف للمرسوم رقم (33) للعام 2002 (قانون النقابات العمالية) الذي يحظر فضل النقابيين بسبب أنشطتهم النقابية .

 

وأشار العلوي إلى أنه «غير راض عما تقوم به الشركة من تجاهل للقضية، وأنه من غير المعقول أن تقوم الشركة بجلب مهندسين أجانب، في الوقت التي تقوم فيه بتسريح بحرينيين خدموا في الشركة أكثر من 30 عاماً»، مشيراً إلى أن الشركة لم تلتزم بالاتفاقات التي وقعتها مع الوزارة والنقابة، ومنها احترام آليات التفاوض، وإعداد دراسة أجور وعدم إقرارها إلا بعد عرضها على أطراف الإنتاج .

 

صحيفة الوسط

Thursday, August 30, 2007  

----------------------------------------------------------------------

 

« بتلكو» ترفض إرجاع المفصولين إلا بحكم قضائي

   

الوقت - خليل بوهزّاع :

أكد نائب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ عدم وجود نية لإدارة شركة (بتلكو) لإرجاع النقابيين المفصولين إلا بحكم قضائي. وقال «المعلومات الواردة إلينا تفيد بأنه ليست هناك نية لإرجاعهم وعليهم اللجوء إلى القضاء للبت في قانونية الفصل من عدمه ».

وأضاف «إدارة (بتلكو) تتعاطى مع الموضوع وكأنها حكومة مستقلة بذاتها، وتعمل على تطبيق قوانينها الخاصة، سيما في ظل تأكيدات وزير العمل بعدم شرعية الفصل» .وعبر المحفوظ عن «دعم الاتحاد لأية خطوات تصعيدية ستقوم بها النقابة حتى لو وصل الأمر إلى الإضراب وهو أمر توضح المؤشرات بأنه قريب». وقال إن وزير العمل أكد على مواصلة مساعيه لإرجاع المفصولين عبر الدعوة لاجتماع مع مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، سيما بعد تأكيد مجلس الإدارة على أن موضوع النقابيين المفصولين لم يكن على أجندة اجتماعه الأخير ».

 

صحيفة الوقت

Thursday, August 30, 2007  

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro