English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

منظمة العمل الدولية تدعم تأسيس النقابات الحكومية
القسم : الأخبار

| |
2007-09-02 09:55:00


 

في اجتماع حاشد للنقابيين والنواب

هاشم: منظمة العمل الدولية تدعم تأسيس النقابات الحكومية

 

كتب - جعفر الهدي :

نظم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بالتنسيق مع النقابات الحكومية ندوة حوارية حشدها لدعم تأسيس النقابات الحكومية. وقال رئيس نقابة العاملين بوزارة الكهرباء السيد سلمان هاشم إن الفاعلية هدفت إلى دعم تشكيل النقابات الحكومية ودعم العاملين في هذا النشاط مقابل الضغوط التي يواجهونها إضافة إلى دعم أهم مطالب هذه النقابات وعلى رأسها الزيادة العامة في الرواتب .

وقال هاشم إن الاتحاد وبالتنسيق مع النقابات الخمس تمكن من حشد أعداد كبيرة من الداعمين ومن بينهم ممثل لمنظمة العمل الدولية ورئيس مركز دعم العمال بالولايات المتحدة إضافة إلى عدد من النواب الذين تحدثوا أمام الحضور داعمين تأسيس النقابات الحكومية، ونقل هاشم عن رئيس مركز دعم النقابات الأمريكي لوري كينز ان المركز يدعم تأسيس النقابات في الوزارات، مؤكداً ان هذا الدعم لتوجه لدى عمال البحرين أنفسهم .

إلى ذلك أكد ممثل منظمة العمل الدولية الذي حضر الفاعلية دعم هذا الحق للعاملين في القطاع العام، وكانت وزارة العمل قد خاطبت منظمة العمل الدولية برغبة حكومة البحرين في تعديل القانون، حيث يسمح بتأسيس النقابات الحكومية. وأكد هاشم ان تأسيس النقابات حق مكفول ولا يمكن التمييز بين العاملين في القطاع الخاص والعاملين بالقطاع العام، معتبراً ذلك مخالفة للدستور الذي كفل الحقوق للمواطنين دون تمييز .

ويرى متابعون للعمل النقابي ان البحرين تقترب من السماح لعمال الأجهزة الرسمية بتأسيس نقابات حرة ونزيهة غير أن هؤلاء يرون ان ذلك لن يتم إلا من خلال تمرير تعديلات على القانون، حيث تضمن المزيد من التوازن مقابل منح هذا الحق ولا يستبعد المراقبون أن تصدر لائحة جديدة بالمناطق التي يحضر فيها الإضراب في المؤسسات الرسمية كما هو الحال حين صدرت لائحة منع الإضرابات في المناطق الحساسة للنقابات التي تعمل في القطاع الخاص .

واعتبر هاشم استمرار النقابات الحكومية الخمس في العمل رغم الضغوط التي تمارس على الناشطين فيها مكسب كبير يؤكد أحقية العمال في هذا العمل، وقال إننا سنستمر في أنشطتنا تحت مظلة القانون، مشيراً إلى أن أهم هذه الأنشطة المطالبة بالزيادة العامة في الرواتب. واستحضر الأمين العام لنقابات عمال البحرين عبدالغفار عبدالحسين قرب مرور ذكرى خمس سنوات على إصدار قانون النقابات معتبراً هذه المناسبة فرصة لأخذ العبر والدروس إلى يمكن أن تثري العمل النقابي

 

صحيفة الأيام

Sunday, September 02, 2007 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro