English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

في إعتصام نقابة بتلكو إتحاد العمال يكشف قرب إجتماع رباعي مع إدارة بتلكو لحل مشكلة النقابيين المفصولين
القسم : الأخبار

| |
2007-08-17 06:26:21


فيما وقعت «النقابة» عريضة عمالية لإرجاع المفصولين وتحقيق مطالبها

«النقابات»: العلوي سيلتقي إدارة «بتلكو» واجتماع رباعي مرتقب


15-8-2007_p12-1.jpg

الهملة - صادق الحلواجي

كشف نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ أن وزير العمل مجيد العلوي سيلتقي خلال الأيام المقبلة مع رئيس مجلس إدارة شركة بتلكو لمناقشة ملف نقابة عمال الشركة. فيما أكد المحفوظ أن الاتحاد رفع رسالة إلى وزارة العمل بشأن المطالبة بعقد اجتماع رباعي يشمل الأطراف ذات العلاقة في الموضوع، باعتبار أن النقابة والاتحاد يراهنان على الحوار والمناقشة في حلحلة المشكلات المطروحة.

 

جاء ذلك على هامش اعتصام نقابة عمال بتلكو أمام مبنى الشركة الرئيسي الواقع في منطقة الهملة يوم أمس (الخميس) ضمن فعاليات مهرجان التضامن مع المفصولين، والذي وقع من خلاله الموظفين في الشركة على عريضة عمالية، مطالبين بإرجاع المفصولين وتحقيق المطالب التي سبق وأن طرحتها النقابة للشركة، إذ تترقب النقابة أن تحصل على ما لا يقل عن 700 توقيع حتى ترفع العريضة لإدارة الشركة بعد الانتهاء من جمع التوقيعات التي ستستمر لمدة شهر كامل، بحسب ما أكده النقابي المفصول فيصل غزوان.

 

خطواتنا هادئة وليست تصعيدية

 

وقال المحفوظ إن الخطوات التي يتبعها الاتحاد العام ونقابة بتلكو ليست إلا إحدى الخطوات الهادئة غير التصعيدية، باعتبار أن الاتحاد والنقابة مازالا معتقدين أن الحوار والمناقشة الجادة والصريحة المتبعة بالطرق السلمية العقلانية هي الطريق للحل، مشيراً إلى أن مسألة توقيع العريضة والاعتصام هي خطوة تسبق قرار الإضراب عن العمل، وأن الإضراب قادم لا محالة ما إن استمرت الإدارة في قرارها بشأن المفصولين وعدم عدولها عنه.

 

وأضاف المحفوظ أن «الجميع يأمل أن تأتي نتائج لقاء وزير العمل برئيس مجلس إدارة شركة بتلكو بخطوات إيجابية تسهم في تهدئة الوضع»، منوهاً إلى أن «الاتحاد والنقابة طالما يدفعان إلى تحقيق ما هو أفضل للشركة وتجنبها المشكلات التي تؤثر على أدائها، والابتعاد عما هو سلبي ويضر بمستقبلها».

 

الأخذ بشهادات الطرفين

 

من جانبه، قال النقابي المفصول فيصل غزوان إن «النقابة تتمنى بأن يسمع رئيس مجلس الإدارة لشهادات الطرفين عن الموضوع في آنٍ واحد، وذلك لأنه سبق وأن استمع للموضع من طرف واحد، باعتبار أن ذلك سيسهم في حل الموضوع أو اتخاذ قرارات وخطوات ايجابية في الشأن»، مشيراً إلى أن «النقابة تحاول بقدر المستطاع أن تبتعد عن التأثير على مصالح الشركة، إذ إن التصعيد الذي تتبعه النقابة خفيف جدا ولا يسمى تصعيداًً».

 

وجاء في بيان النقابة الصادر بشأن مهرجان التضامن مع المفصولين أن النقابة تؤكد على أن فعاليات المهرجان ستستمر طيلة شهر كامل وستتخللها نشاطات يومية وأسبوعية، وسيكون منطلقاً للتضامن مع المفصولين الآخرين من الشركات الأخرى، كما أن تضامن المفصولين من الشركات الأخرى مع مفصولي بتلكو يمثل الوجه الآخر للتضامن العمالي.

 

وتضمن البيان المطالب التي طالبت بها الشركة وهي إعادة المفصولين ماجد سهراب وفيصل غزوان، والزيادة العامة بنسبة 25 في المئة وإيقاف الفصل التعسفي لما يزيد عدده على 400 موظف وإنهاء مشكلة العقود المؤقتة لجميع العاملين المواطنين. وكذلك اعتماد نظام التقاعد المبكر الطوعي الـ ( VER ) وإنهاء قضية المتقدمين لنظام الـ « VER »، منذ العام الماضي والذين تمت الموافقة الرسمية على طلباتهم.

 

كما كانت من جملة المطالب هي دعوة الشركة إلى تفعيل آلية العمل المشتركة والموقعة من قبل الرئيس التنفيذي ووزير العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ورئيس نقابة عمال بتلكو بتاريخ 27 فبراير/ شباط 2007 الماضي، ودعوة الشركة للالتزام بالمشاركة القادمة التي تتمثل في خطة قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد، وهي عملية تمثل جزءا من العمل النقابي الذي يحميه القانون الدولي والمحلي.

 

«بتلكو»: قرارنا وفقاً للقانون

 

كما أكدت النقابة على أنها كنقابة عمالية في شركة عريقة لا تقوم بفعالية إلا استنادا إلى القوانين واللوائح الداخلية، وإنها ومنذ الإعلان عن التجمع لم تتلق أي اعتراض من إدارة الشركة كتابيا أو شفهيا. وأضافت النقابة أن الشركة أخفقت في إقناع الموظفين بأنها الأعلى بين الشركات المشاركة - في دراسة الأجور - وذلك من خلال المعطيات التي تم انتقاؤها وبشكل منفرد لكي توائم ما تصبو لإثباته للوصول إلى النتائج المعدة سلفاً حتى قبل الشروع في عمل الدراسة، وما تم ذكره في سياق بيان الرئيس التنفيذي من وجود دراسة، إلا دليل واضح على وجود نية مبيته بوجود نتائج للأجور محسومة سلفاً.

 

من جهته، قال متحدث رسمي عن شركة بتلكو للاتصالات السلكية واللاسلكية في تعليقٍ لشركة على اعتصام النقابة وتوقيع العريضة إن «الشركة تتبع القوانين الرسمية المتبعة، وأنها طبقت القانون في موضوع النقابيين المفصولين خصوصاً».



صحيفة الوسط

17 اغسطس, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro