English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

اليونسكو تهدد برفع اسم البحرين عن لائحة التراث العالمي
القسم : الأخبار

| |
2007-09-21 04:43:08


 

أوقفت مشروع بناء مشروع السيف -2

اليونسكو تهدد برفع اسم البحرين عن لائحة التراث العالمي

 

 

الديمقراطي – خاص

استطاعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" اليونسكو" وقف مشروع " وست ستار " أو السيف – 2  الذي من المفترض أن يموّله بنك السلام بمشاركة مستثمرين بحرينيين كبار شمال غرب ضاحية السيف شرق قلعة البحرين .

وأشارت مصادر تجارية عقارية إلى أن المشروع يكلف مئات الملايين عبر دفن المنطقة غرب منطقة السيف بمساحة عدة كيلومترات لإنشاء مدينة سكنية كبيرة بها ناطحات سحاب، وأنه تم الانتهاء من المسح الميداني وبدأ المنفذون والمصممون إعداد الخرائط الهندسية قبل أن تتدخل منظمة اليونسكو لحماية قلعة البحرين التي تم تصنيفها من قبل المنظمة كتراث عالمي في خارطة التراث العالمي، حيث أن هذا الاعتراف يحتاج إلى عدة متطلبات ، منها عدم إنشاء مشاريع إسكانية وعمارات تحيط بالقلعة.

المستثمرون الكبار الآن في "حيص بيص " بعد أن سرّب أحد المسؤولين في البحرين الخبر إلى المنظمة الدولية التي بادرت بوقف المشروع وهددت برفع اسم قلعة البحرين من قائمة التراث العالمي .

علماً بأن القلعة تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين، بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب. وهذا الموقع كبير جداً إذ أنه يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة، حيث يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين القصر الإسلامي ، المدن الدلمونية وميناء دلمون.

وفي اغسطس عام 2005  أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، (اليونسكو)، عن إدراج 17 موقعاً جديداً في لائحة مواقع التراث العالمي، من بينها قلعة البحرين، التي تحمل آثار وجود بشري في أرجائها منذ 2300 عام قبل الميلاد.

 

وكانت اللجنة المختصة بالحفاظ على التراث العالمي قد بدأت اجتماعاتها في العاشر من شهر يوليو عام 2005 ، في مدينة دوربان، بجنوب أفريقيا، وتباحث أعضاؤها بشأن 42 ترشيحاً، تقدم بها 44 بلداً.

وبالإضافة إلى مملكة البحرين، فقد تم ضم بلدين جديدين آخرين هما مولدافيا والبوسنة - الهرسك، إلى قائمة البلدان التي تعتز بوجود بعض من معالمها في لائحة التراث العالمي.

وبهذا يصل عدد المواقع المعترف بها في لائحة التراث العالمي إلى 812 موقعاً، منها 160 من معجزات الطبيعة، و628 من المنجزات الحضارية للإنسان، و24 موقعاً، امتزجت فيها روعة الطبيعة بالإبداع البشري، موزعة على 137 دولة.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro