English

 الكاتب:

رضي الموسوي

 
 
 

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

لتتعلم الحكومة قليلاً!!
القسم : سياسي

| |
رضي الموسوي 2009-12-30 08:38:44


لا يمكن تبرير الخطوات التي تزمع الحكومة الإقدام عليها بزيادة أسعار البنزين، إلا من زاوية الإمعان في إفقار المواطن الذي لم يصحُ بعد من لطمات الأزمة المالية العالمية وتبعاتها على الاقتصاد الوطني، بما فيها التسريحات وتعثر العديد من الشركات والمؤسسات العاملة في البلاد.
الحكومة، من خلال وزيري المالية والنفط، برّرت في جلسة النواب أمس قرار رفع الدعم عن البنزين بطريقة لم تقنع حتى طلبة المرحلة الابتدائية، معتقدة أن الضرب على وتر ذوي الدخل المحدود سيمرّر الفلسفة الجديدة للحكومة في تعاطيها مع المواطنين. كان يمكن للحكومة أن تطلع على برامج بعض جمعيات المعارضة السياسية في البحرين لتقدم برنامجا متكاملا في الطريقة الصحيحة لدعم ذوي الدخل المحدود، وكيفية تصنيف هذه الفئة بطريقة علمية قادرة على إقناع المواطن بأن الدعم الذي تزمع رفعه عن واحدة من أهم السلع الأساسية لن يؤثر على الغالبية العظمى من الناس. نحن مع الحكومة بأنه لا يجوز أن يقدم الدعم بهذه الطريقة بعد أن تحوّل المواطن البحريني إلى أقلية في بلاده وبعد موجات التجنيس غير المدروسة، مما زاد عدد السكان إلى ما يفوق المليون بين ليلة وضحاها.. وكأننا ننتج من النفط عشرة ملايين برميل يومياً وليس 190 ألف برميل!!
وزير النفط يؤكد أن سعر النفط في الإمارات هو 130 فلسا للتر من النوع الجيد، لكنه لم يقل لنا كم راتب المدرس الإماراتي المبتدئ. هل يريد أن يعرف؟ لا بأس، إن الراتب الأساسي هو 6565 درهما + 2000 درهم سكن للمتزوج و1500 للعازب + غلاء معيشة 500 درهم + علاوة انتقال 500 درهم + علاوة اجتماعية 800 درهم + 300 درهم عن كل ابن + بدل طبيعة عمل 1300 درهم لمدرس المواد و1100 درهم لمدرس النشاط، يعني الحد الأدنى لراتب العازب 10965 درهم، لن نتحدث عن إضافة العلاوة الخاصة للمدرسين في إمارة أبوظبي والتي تبلغ 4000 درهم. وعلى سعادة الوزير أن يقارن هنا بين المدرس في الإمارات والمدرس في البحرين.. يا حسرتي عليهم.
فلدينا أكثر من 14 ألف مدرس في البحرين يبدأ الواحد فيهم بما لا يزيد عن 400 دينار، أي اقل من نصف راتب المدرس الإماراتي العازب، وإحنا ما شاء الله أغلبهم متزوجين ولديهم في المتوسط 3 أطفال.. يعني المدرس البحريني يحصل على ثلث مرتب المدرس الإماراتي. 
هل نحتاج للمقارنة مع باقي الفئات الأخرى لتتأكد الحكومة أن رفع البنزين سوف يؤدي إلى إسقاط اغلب المواطنين في براثن الفقر، بل الفقر المدقع؟!
.......للحديث صلة

الوقت - 30 ديسمبر 2009

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro