English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

النقابة اعتبرت القرار «استهدافاً للنقابيين» و«العمالية» تؤجل دعوى فصل نقابيي «بتلكو»
القسم : الأخبار

| |
2007-11-20 11:59:37


 

 

النقابة اعتبرت القرار «استهدافاً للنقابيين »

« العمالية» تؤجل دعوى فصل نقابيي «بتلكو »

 

 

أجلت المحكمة العمالية الأولى برئاسة القاضي هاني أبو ستة، دعوى نقابة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ضد إدارة الشركة، وذلك لفصل النقابيين ماجد سهراب وفيصل غزوان .

وكانت النقابة قد تقدمت بطلب التحكيم إلى وزيري العدل والعمل لتشكيل هيئة تحكيم، بعد أن قضت محكمة الاستئناف الكبرى في مارس/ آذار 2003 بوقف تسريح 800 موظف. وواجهت إدارة الشركة، ضغوطا نقابية كبيرة خصوصا في الاعتصام الأخير، حيث حمل المعتصمون لأكثر من ساعة، لافتات ‘’لن نتراجع عن المطالبة بعودة النقابيين المفصولين وتعويضهما’’، و’’كل التضامن مع نقابيي بتلكو ’’.

واعتبرت النقابة أن ‘’فصل النقابيين، مناقض لقانون العمل وقانون النقابات الصادر من الملك، ويفترض في الإدارة ومختلف الجهات الالتزام بهذا القانون’’، مشيرة إلى أن ‘’إدارة الشركة، تصرفت على نقيض ذلك ومن غير تأن عندما أصدرت قرار فصل النقابيين وهو أسلوب غير مدروس ’’.

ولفتت النقابة إلى أن ‘’قرار الفصل، استهداف للنقابيين (...) بدأ يتضح يوماً بعد يوم منذ تاريخ فصل النقابيين أن أسباب الفصل هي فعلا مرتبطة بالنشاط النقابي وأن إدارة الشركة استهدفت هذين النقابيين لتمضي في طريق التلاعب في مصير العمالة الوطنية ’’.

وتابعت ‘’وتطبيق التقاعد القسري بدلا من التقاعد الطوعي الذي كان مكسبا للعمال منذ سنوات وتقر الزيادات في الرواتب بالشكل الذي تريده هي من دون أي اعتبار لرأي النقابة ’’.

وكان الاتحاد العام لعمال البحرين، قد ناشد رئيس الوزراء، التدخل العاجل ‘’إدراكا من الاتحاد بأنه هو المسؤول الأول عن إلزام جميع الجهات باحترام قوانين البلاد وقرارات الحكومة ’’.

وأضاف الاتحاد أنه ‘’لن يترك لإدارة أي شركة أن تمارس تعسفها بحق أبناء هذا الوطن، وهو ما أكده رئيس الوزراء في أكثر من مناسبة ’’.

وقد أبدى الناطق الرسمي للشركة أسفه من موقف الاتحاد، وقال إن ‘’الشركة كانت دائماً متعاونة في كثير من المواقف (...) لو تم مقارنة حجم الأجور والعوائد ونوعية التدريب الذي يحصل عليه موظفو الشركة، بما هو موجود لدى كبريات الشركات في البحرين لوجدنا أن ما لدى موظفي (بتلكو) هو الأفضل ’’.

وأضاف ‘’أعلنت الإدارة موقفها مسبقاً بشأن القضية التي رفعتها النقابة، فهي لم تقم بمتابعة طلبها أمام لجنة التوفيق، وبالتالي اعتبر القضاء الحكم كأن لم يكن ’’.

وتابع ‘’إذ لم تقم المستأنف ضدها ـ نقابة عمال (بتلكو) ـ بمتابعة واستيفاء طلبها أمام لجنة التوفيق المنصوص عليها في المادة (21) وقانون النقابات العمالية وذلك في 10 أيام من تاريخ الحكم ’’.

 

صحيفة الوقت

Tuesday, November 20, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro