English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

رسالة إلى جلالة ملك الأردن
القسم : الأخبار

| |
2007-11-18 00:35:46


 

التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني

 

الرقم: ت أ/23/11/2007

التاريخ: 15/11/2007

 

 

حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله

الموضوع: مناشدة جلالتكم لتوجيه حكومتكم بالسماح للتحالف الاردني لمنظمات المجتمع المدني بمراقبة الانتخابات النيابية

 

يتقدم التحالف الاردني لمنظمات المجتمع المدني من جلالتكم بأحر التحيات، ويعرب لكم عن اعتزازه بتوجيهاتكم السامية للحكومة من أجل الاشراف على الانتخابات النيابية للمجلس الخامس عشر والتي ستجري في العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 2007، والتي أكدتم فيها حرصكم على ان تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة.

وانطلاقاً من حرصنا الشديد في التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني في الاسهام بدورنا في أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة، فإننا بادرنا منذ شهر أيار هذا العام لإعداد فريق من المراقبين المحليين وعقدنا لهم عشرة دورات تدريبية لتأهيلهم للمراقبة بشكل مهني وعلمي.

كما بادر التحالف بمخاطبة دولة رئيس الوزراء السماح لنا بالمراقبة على الانتخابات النيابية، واجابنا دولته بأن الحكومة قد كلفت المركز الوطني لحقوق الإنسان بمهمة أن يكون مظلة لمنظمات المجتمع المدني في متابعة الانتخابات وقمنا بدورنا بالاتصال مع مسؤولي المركز الوطني لحقوق الانسان ولكننا أبلغنا فيما بعد رسمياً بأنه غير مسموح لنا بالمراقبة وانما بمتابعة الانتخابات من ساحات مراكز الاقتراع وغير مسموح للمراقبين الدخول الى قاعات الاقتراع والفرز.

وفي ضوء هذا الجواب، قرر التحالف عدم المشاركة في الرقابة على الانتخابات وفقاً لرأي الحكومة إ ياه. وعقدنا مؤتمر صحفياً يوم الثلاثاء الموافق 6/11/2007 عبرنا فيه عن موقفنا وطالبنا الحكومة بإعادة النظر بموقفها والسماح للمراقبين المحليين بالمراقبة وفقاً للتجربة العالمية في هذا المجال. كما ناشدنا جلالتكم في المؤتمر الصحفي بتوجيه الحكومة والسماح لمنظات المجتمع المدني في المراقبة الحقيقية ليوم الاقتراع.

وللأسف الشديد لم  تشير أية صحيفة محلية أردنية الى هذه المناشدة لجلالتكم رغم أنها أذيعت في مختلف الفضائيات والإذاعات العربية والدولية، وهو بحد ذاته مؤشر على تدخل "مقص الرقيب" في الصحافة المحلية حتى عندما يتعلق الأمر بمناشدة جلالتكم من قبل المؤسسات أو الأفراد الذين يرغبون إيصال صوتهم لجلالتكم. من هنا، فإن التحالف الاردني لمنظمات المجتمع المدني يكرر مناشدة لجلالتكم السماح لمنظمات المجتمع المدني وبشكل مستقل مراقبة الانتخابات النيابية.

تماماً كما هو حال منظمات المجتمع المدني التي راقبت الانتخابات في البلدان العربية الشقيقة خلال السنوات الاخيرة في كل من: مصر، اليمن، المغرب، موريتانيا، البحرين، العراق، فلسطين، الكويت، ولبنان.

 

متمنين لجلالتكم موفور الصحة والعافية

وللأردن بقيادتكم التقدم والازدهار

وتقبلوا جلالتكم قائف الاحترام والتقدير

 

 

رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان في الاردن

ومنسق التحالف الاردني

المحامي هاني الدحلة

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro