English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

لعلاج التضخم ..فك إرتباط الدينار بالدولار الأمريكي جزء من الحل
القسم : الأخبار

| |
2007-12-02 11:49:55


 

 

304426584_009ddf4668_m.jpgأكد الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» إبراهيم شريف أن مشكلة التضخم قائمة لكن فك ارتباط الدينار البحريني بالدولار لامبررات اقتصادية له، فالسبب في ذلك ليس الارتباط بالدولار وإنما في أسعار النفط، كما أن الاقتصاد البحريني ليس مرتبطاً باقتصاد الولايات المتحدة الأميركية وإنما باقتصاد الدول النفطية، وبالتالي فلا توجد حجة كافية لفك الارتباط، فحالة النمو تفسر بارتفاع أسعار النفط .

 

وأضاف شريف «نحتاج إلى امتلاك الأدوات المحلية للسيطرة على التضخم المرتبط بالطفرة الاقتصادية وضعف الدولار الذي يؤدي إلى استيراد بضائع بأسعارعالية» مشيراً إلى أن نسبة التضخم في البحرين مرتفعة بمعدل لا يقل عن 5 إلى 7 في المئة خلال السنتين الماضيتين وإن لم تعترف الدولة إلا بنسبة 2.5 في المئة .

 

وأضاف شريف قائلاً إن السياسة النقدية المتبعة في البحرين غير ملائمة للوضع الحالي، معتبراً فك الارتباط جزء من الحل، لأن الربط سيرجع بالتالي إلى سلة عملات، أوتسعيرالدينار من قبل البنك المركزي. ومن هنا أكد شريف على ضرورة البدء بوضع سياسات نقدية خليجية عامة عبر بنك مركزي خليجي يترك مساحة للدول للتحرك في هامش محدود، غير أنه يتبع سياسة نقدية واحدة .

 

من صحيفة الوسط - ندى الوادي

Sunday, December 02, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro