English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

عبدالله الدرازي: يجب أن تستمد «هيئة حقوق الإنسان» مرجعيتها من باريس
القسم : الأخبار

| |
2007-11-11 10:45:19


 

مقترح بقانون لتأسيس «هيئة حقوق الإنسان »

الدرازي: يجب أن تستمد الهيئة مرجعيتها من باريس

 

aldorazi.JPG 

 

كشف عضو مجلس الشورى فيصل فولاذ في تصريح لـ ''الوقت'' أن ''شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل سيشهد تقديم مقترح بقانون لتأسيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، والتي من المقرر أن تضم جميع المؤسسات الأهلية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، والتي يقارب عددها ست مؤسسات'' لافتا إلى أن ''الهيئة ستكون مستقلة ''.

من جانبه قال الناطق الإعلامي للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن ''الورشة التي عقدت في العام 2004 ناقشت الخطة الوطنية لحقوق الإنسان، وقد خرجت بتوصية تتمثل في المطالبة بتأسيس هيئة وطنية لحقوق الإنسان، على أن تكون وزارة الخارجية الجهة المسؤولة عن تفعيل تلك التوصية'' مشيرا إلى ''معلوماتنا تفيد بأن مسودة النظام الأساسي للهيئة جاهزة، إذ ستكون الهيئة مكونة من رئيس وعشرة أعضاء، إضافة إلى أمين عام ''.

وأضاف ''المسألة الأساسية التي يجب أن تعتمد في حال تأسيس تلك الهيئة هي أن تكون مرجعيتها متمثلة في مبادئ باريس، وعدا ذلك فإن تأسيس الهيئة لن يكون على أسس صحيحة ''.

وأكد أن ''المطلوب من هذه الهيئة أن تكون مكونة من ممثلين لقوى المجتمع المدني والحكومة، على أن تأخذ على عاتقها النظر في الملفات الخاصة بحقوق الإنسان والعمل على حلحلتها'' وأشار إلى أن ''تأسيس هذه الهيئة لا يعني أن تحل محل الجمعيات ''.

وتوقع الدرازي أن تخرج الهيئة للنور بحلول العام المقبل وقال ''أتوقع أن تخرج الهيئة للنور بحلول العام المقبل، خاصة وأن البحرين سترشح نفسها في ابريل من نفس العام لعضوية مجلس حقوق الإنسان ''.

وردا على التساؤل بخصوص إمكانية جمع الجمعيات الناشطة في مجال حقوق الإنسان تحت سقف واحد متمثلا في الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان قال ''نحن نتحدث عن الجمعيات الأهلية فقط، أما جمعيات الغونغو والتي تؤسس من قبل السلطات الديكتاتورية لضرب مؤسسات المجتمع المدني فإنها مستثناة من ذلك، فهي جمعيات غير أهلية ''.

من جهته قال الناشط الحقوقي عبدالنبي العكري ان ''هنالك فائدة كبيرة ستتحقق للمجتمع نتيجة لتأسيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، وتتمثل بعضها في طرح التشريعات الخاصة بحقوق الإنسان، وهو ما من شأنه أن يساهم في حلحلة العديد من الملفات العالقة ''.

 

صحيفة الوقت - محمد الموسوي

Sunday, November 11, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro